العمر: حكم التهنئة في بداية السنة؟ (اخر مشاركة : أيوب البلاجي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          ابن ابن طريف وقصتي قضاء شعبيّ (اخر مشاركة : نافل علي الحربي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          لغزقديم@@ (اخر مشاركة : اصايل حرب - عددالردود : 5 - عددالزوار : 68 )           »          أشهر أنواع الرجيم التى تساعد على أنقاص الوزن (اخر مشاركة : غاوية كلام - عددالردود : 2 - عددالزوار : 11 )           »          مقساك ياراعي الجفوه (اخر مشاركة : معيض علي الضعيني - عددالردود : 4 - عددالزوار : 26 )           »          عوض الله أبو مشعاب في ذمة الله (اخر مشاركة : أيوب البلاجي - عددالردود : 1 - عددالزوار : 20 )           »          يا معجز العين (اخر مشاركة : معيض علي الضعيني - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          صباح الخير (اخر مشاركة : أيوب البلاجي - عددالردود : 123 - عددالزوار : 5118 )           »          الــــــعــــيون الـــــفــــرايــــــد (اخر مشاركة : معيض علي الضعيني - عددالردود : 2 - عددالزوار : 21 )           »          ناسٍ على الفنجال تكتب شخابيط (اخر مشاركة : مساعد الجليدي - عددالردود : 4 - عددالزوار : 39 )           »         




العودة   مجالس حرب > مجلس الأدب الشعبي > جلسة إعلام الشعراء

الإهداءات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 25-02-2005, 01:28AM   #1
العضوية الذهبية
 
الصورة الرمزية ساري الغدرا
 
تاريخ التسجيل: 12 2002
المشاركات: 28,425
شـــــ(عبدالله المسعودي )ـــاعـــ(هذيل)ـــــــر

أنا : ساري الغدرا








يسر ساري الغدرا ان يسطر في هذا المنبر الشامخ (مجالس حرب ) وان اقدم لآعضائها وزوارها ملف كامل عن الشاعر الراحل ( عبدالله بن مستور المسعودي ... شاعر هذيل ) دعماُ للموروث الشعبي بمعلومات موسعه من مصادر مختلفه تخدم الباحث ومحبي شعره ... لقد كتب الكثير عن الراحل في الصحافه ووسائل الاعلام المختلفه وفي عالم الشبكه العنكبوتيه ويسرنا ان نشرح كافة انواع الشعر وابداعاته رحمه الله في مجال الشعر ،،، والتي لاتزال بصمته باقيه في صفحة الشعر والمحاورات بشكل خاص . ولما لهذا الشاعر مكانه في جمهور ومحبي لون المحاورات ولهذا ذ يشرفني ان ابذل قصارى جهدي واضعه هنا في مجالس حرب لعلي اوفق لما ترضونه .


0
0
0
اسمه ... نسبه ... نشأته ... حياته


0
0
0
هو عبدالله بن مستور بن قنيع المسعودي ... ولد في ديار بني مسعود في منطقة الفوارة سنة 1364هـ وقبيلته هي احدى قبائل هذيل تتكون من ثلاث عشرة عشيرة لكل عشيرة رئيس وينتمي الشاعر الى عشيرة (المزايده )وعم الشاعر مطلق عبيدان المسعودي وهو رئيسهم ومن اشهر رؤساء هذه القبيلة ... وليسى الشاعر عبدالله المسعودي بأقل شاناً في قبيلته فهو رجل اضافة الى نبوغه في الشعر من أعيان القبيله وأصحاب الراي فيها على الرغم من صغر سنه فلا يتصرف عمه رئيس عشيرته الا بمشورته وغالباً يستدعيه شيخ القبيلة العام اذا عرضت مشكله بين افرادها واقتضى الامر حلها عرفاً . لمشاورته واخذ رأية والاستعانه به .
خاله الشاعر سايف المسعودي وخال ابيه الشاعر منيع الله البعشوم المسعودي ،

نشأ في بداية حياته في ديار بني مسعود الواقعه شمال شرقي مكه المكرمه ، وترعرع فيها بدوياً يرعى الاغنام الى ان بلغ العاشره من عمره ثم انتقل الى المزارع هناك الى جانب أبيه الى ان بلغ السادسه عشر من عمره وقال معبراً عن حياة أهل البادية وأمانيهم :



يالله من نوٍ خياله يقوده = يمطر على ذيك الديار عصير
يسقي شيرها ثم يخضر عوده = ويعود فوق البادية بالخير
ياطيب مطلاع الجبل يوم اروده = مبدأ الجبل طيب وغير وغير
مواشي للبدو ترعى حيوده = وان وردوها فووض وبير
وبيت الصخا اللي كل ضيف يروده = وادلال صفر مبهره تبهير
وسوالف تجلي عن القلب كوده = وشيمة وقيمة والجوار يجير



لاحت لاقربائه اشاره قويه تدل على قدوم موهبه شعريه سيكون لها مكانه كبيره في تاريخ شعر المحاروه من خلا ل هذه القصه ... كان عمه الشاعر مطلق بن عبيدان المسعودي يجلس وحيداً تحت ظل شجره ساهما حزيناً على زوجته التي فقدها منذ ايام عدة ... فاراد ان يروّح عن نفسه ويسلي خاطره ببيت من الشعر فنادى على ابن اخيه (( عبدالله )) الذي كان يلهوا مع اقرانه وقال اسمع ياعبدالله :



العشيه ماجد ال.... مصلف يابناخي = ماجده وانا على ال.... صايبني قليه



فترك عبدالله مابيده وقال اسمع ياعم



الصلف مانعرفه ياعم مير نقول صاخي = والله اعلم (بالحوال ) اللي عليها المشهويه



ثم بعد ذلك انتقل الى مكه المكرمه التي أحبها ولازمها وقال فيها معبراً عن مشاعره نحوها



كانت سنة غيث شتاها وصيفها = مكة سقاك الله وأرضك سعة بال
مكة ليا مطرت وسالت شعابها = ماكف بحر وادي نحوها سال
ان كان في غيرك تزين الليالي = حيناً وحين اتشين في بعض الاحوال
انتي لياليك الجميلات كلها = وأيامك اجمل كامل الحسن كمال
اماني الانفس وسحراً للافئدة = الك الرحال اتشد ماعنك رحال
حطت امانه في اليدين الامينه = ابي انا امي انا ام الابطال
منها انا فيها ومفتون فيها = حسناء لآلي خدها تشعل اشعال
هي التي مامال قلبي لغيرها = مهما حكوا فيها هل القيل والقال
مدري هي اللي زايدة في جمالها = والا هو المربي كما قيل قتال

0
0
0في مكه المكرمه عمل الشاعر بالشركه العربية للسيارات فترة من الزمن ثم التحق بالدفاع المدني فيها وعمل سائقاً به الى انتقل الى البيع والشراء في السيارات فاستقال من وظيفته تك ولم يلبث ان استخرج سجلاً تجارياً وافتتح مؤسسة للمقاولات المعماريه ، واستمر في هذه المهنه الى اخر ايام حياته .
_____________________________________


هذا بيت الثاني وجهودي هنا فقط في ( مجالس العز/ مجالس حرب الرسمي والاول للقبيلة).


التعديل الأخير تم بواسطة ساري الغدرا ; 20-06-2008 الساعة 03:03AM
ساري الغدرا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2005, 01:34AM   #2
العضوية الذهبية
 
الصورة الرمزية ساري الغدرا
 
تاريخ التسجيل: 12 2002
المشاركات: 28,425
رد : شـــــ(عبدالله المسعودي )ـــاعـــ(هذيل)ـــــــر







اخلاقه وصفاته


كان رحمه الله محمود الخصال مستقيم الاخلاق لا يعرف اصدقاءه لكثرتهم ، مرحاً يحب الفكاه وياتي بها لاتمل مجلسه ولاتكره ان تجالسه ، ياتي بالشعر اثناء كلامه ، وذكي لاتفوته اشاره وتخفى عليه عباره وقد حفظ كثيراً من سور القران الكريم عن طريق السماع من الامام الذي يصلي خلفه اثناء تادية الصلوات .. محباً لوالده يتمنى الموت اذا خالفه واحس بغضبه فهو القائل
يارب وفقني رضا والديه = اموت رضي ولا اعيش غضيب



فيه انفة العروبه وخصائص لارجوله ، يحب الصدق ويكره الغيبه والنميمه والكذب فيقول

يامستغيب الناس ماني غيوبي = ماني لغيري لا اباودي ولا اجيب
عن عيب غيري شاغلتني عيوبي = من يشغله عيبه ماشاهد لاحد عيب
الصدق مثل الريس من الدروبي = اللي ماتغني عنه كل المجانيب
والكذب ظلمه فوق وجه الكذوبي = ظلام ليل ولاظلام الاكاذيب
يالساني احذر عن فمي لاتعدى = قدام لاعضك على الضرس والناب
واحذر تودي هرجةْ ماتودي = واليا بدت قالوا لك الناس كذاب
اللي تعشى بالكذب ماتغدى = والي تعالج به من السقم ماطاب
واذر ثم احذر بالردي لاتجدي = حاجتك ماتقضي وسرك مع الباب
من يوم مايفهم حقيقتك صدي = واصبح يسولف بك مع الناس الاجناب
عز الله اني تبت وابا اتعدي = توبة نصوحٍ عن دروب الخطا تاب
واحدي عن اصحاب الردي وأتحدي = خله يقولون العرب ماله اصحاب

التعديل الأخير تم بواسطة ساري الغدرا ; 20-06-2008 الساعة 03:07AM
ساري الغدرا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2005, 01:47AM   #3
العضوية الذهبية
 
الصورة الرمزية ساري الغدرا
 
تاريخ التسجيل: 12 2002
المشاركات: 28,425
رد : شـــــ(عبدالله المسعودي )ـــاعـــ(هذيل)ـــــــر







شعر المسعودي المسعودي من الثقافه الشعبيه الى شعبية الثقافه


شعره هو شعر الباديه الذي يلائم بيئتهم ويخاطب مشاعرهم ويلتفون حوله في محافلهم ويطرق مختلف الاغراض وكل الاشكال التي يعرفونها في الشعر . بالاضافه الى التجديد الذي يرشد اليه الشعر من حين لآخر في اوزان الشعر وقوافيه . فمنهم من يجاريه تقليداًُ ومنهم من يقف موقف المعجب الذي يشهد له بالجوده والشاعريه التي لاتجاري وسلاسل الذهب التي رسمتها الموهبه وصقلها المران . ومنهم من يتوراى
ابراز مكوناته الشعريه مايأتي :
01 الموهبه الشعريه التي اكتسبها بالوراثه ، فابوه ( مستور بن قنيع المسعودي ) شاعر ، وجده لآبيه شاعر ، وخال أبيه ( منيع الله البعشوم ) شاعر ، وعمه مطلق عبيدان المسعودي شاعر فهو من بيت كل رجاله شعراء نسمع بهم من رواة شعرهم ونشاهد بعضهم في المناسبات لانهم على قيد الحياه .
02 حدة الذكاء التي يتمتع بها المسعودي من خلال مواقفه فالمحاورات وقصائده النظميه وخصوصاً المحاورات التي يدس فيها الشعراء مقاصدهم ، فهو لاتفوته شاردة ولايخفي عليه معنى شعري ، بل يحير الشعراء ويشغل السامعين أحياناً ، فيضطرون الى سؤاله عن نسج خياله في بعض الآبيات فهو القائل في احدى الحفلات التي وفدوا اليها كبار الشعراء للمبارزه في الشعر :



انشدك عن بنتٍ ليامنك دخلت بنصّها = تحماك من تسعين متسلح وتسعين اعزلي
تثنت الارماح عنها والمقص يقصها = أكبر من الناقه وأقل شوي من راس الطلي



وموقف اخر مع الشاعر محمد الجبرتي رحمه الله حينما كان بينهما اختلاف مرير فالتقيا في احد المحافل فاستهل المحاورة محمد الجبرتي بقولة

سلام الله برديه لها بين الرجال ارجال = وانا ماني مسمي الرجال تعرف اساميها


قاصداً عدم السلام عليه فأجابه حالاً

هلا يامرحبا بيه وباللي يوفي المكيال = ومن لايوفي المكيال يبقى لين يوفيها



قاصداً عدم الترحيب به لانه لم يشمل بسلامه الجميع .

وايضاً مع مطلق الثبيتي رحمه الله


ياليل بض العرب ميقاعها فالصفا = وأحد مضاريب سيفه ملحمه وانت ليل
لين جيت ابا اقفي عميلي وش يكون القفا = وان مات شاعر عتيبه مات شاعر هذيل



فمن أين لشاعر غير مطلق الثبيتي _ بعد طول تأمل _ ان يجاريه ويفكك تلك الاكبال الحديديه عن معناه .
03 تربية الباديه اكسبته صفاء الروح وصفاء العقل وسلامه الكلمة وأطلقت لخياله العنان في كل اتجاه ، منذ طفولته المبكره الى ان قال الشعر واستمر في قوله .
04 السماع والممارسه ، فهو رفيق لوالده منذ الصغر ومعين له على الشعراء في كل المواقف ، وقد ذكروا انه قال الشعر وهو ابن الثانية عشر من عمره وفي حشد كبير من الشعراء .
05 ثقافته التي اكتسبها بالسماع من جلسائه لآنه كان مولعاً بالمثقفين لما يجنيه منهم مثل اقواله عن المتنبي والجاحظ بالرغم من عدم معرفته بالقراءه والكتابه .
من انواع الشعر الشعبي في الباديه ونماذج للشاعر منها

0
0
0
0

قال ابن رشيق القيرواني عن المتنبي : ثم جاء المتنبي فملأ الدنيا وشغل الناس . ولذلك نقارن بين المتنبي والشاعر الشعبي عبدالله المسعودي ونجد وجوهاً للشبه عجيبه ... فالمتنبي كانت حياته مليئة بالاسرار وكذلك كان المسعودي ، المتنبي كانت وفاته محيره ومختلف في سببها وكذلك المسعودي ، والمتنبي كان ذائع الشهره وشغل الناس بشعره كما قال ابن رئيق وكذلك كان المسعودي ، وحول المتنبي نسجت حكايات وأساطير وكذلك المسعودي ، ومحبة الناس وشغفهم بشعر المتنبي ، كان لابد ان وراءه أسباباً كثيره وهذا مادفع الباحثين والنقاد لفحص حياة المتنبي وشعره فحصاً دقيقاً فتنوعت حوله البحوث وكثرت في شعره الدراسات فكان كما قال عن نفسه :
انام ملء جفوني عن شواردها = ويسهر الخلق جراها ويختصم
ونحن نؤمن بأن محبي المسعودي وشعره لابد لها من أسباب وحقائق ولن نكون ممن يرضى بما يردده العامه (( الشعر راح مع عبدالله )) دون ان نعرف سر هذه الشاعريه وحقيقة هذه القوة التي يعترف بها كل جمهور الشعر الشعبي .... نعم ان النقد لايؤمن بالاحكام الانطباعيه السريعه التي لايمحصها تمحيصاً لغوياً ، ذلك لان الشعر لغه واللغه كائن فكري له وجود ونمط خاص ، ولك شاعر لغة حمل نفس الشاعر ونفسه وتكشف حقيقته ومن خلال اللغه فقط نعرف جوهر النص ونكشف ملابسات الانطباع المبدأي حوله ...
0
0
0



ونقارن الفلسفة بين المتنبي … والمسعودي
المتنبي … ذلك الشاعر العباسي الحكيم ، المعتد بنفسه المتباهي بذاته ، لا أظنّ أحدا ً لا يعرفه ، أو لم يسمعْ عنه .
ولو لم يصلنا من شعره إلا قوله : ـ

الخيل والليل والبيداء تعرفني ** والسيف والرمح والقرطاس والقلمُ

لكفى وشفى !! من يقرأ شعره يجد الحكم الرائعة ، والأمثال البديعة والصور الجميلة .
فإنْ تفق الأنام وأنت منهم ** فإنّ المسك بعض دم الغزالِ

والمتتبع لشعر المحاورة وشعرائه يجد أنّ الشاعر ( عبد الله المسعودي ) قد سار على نفس الخط تقريباً ، فشعره حكم وأمثال ، وصور وخيالات ، وثقة بالنفس والذات .

استمع إلى هذا البيت وقارنه بالبيت الأول للمتنبي ، وستجد التوافق وتوارد الخواطر واضحاً جلياً : ـ

إيعرفني الخيل والليل والسيف الرهيف ** والإذاعة والصحافة وروس اقلامها

أمّا في مجال الحكمة فحدث ولا حرج … فأبيات شاعرنا حكيم زمانه يرددها الكبير والصغير ، المتعلم والجاهل ، لما فيها من نضج التجربة وصدورها عن رجل شرّق وغرّب ، وعرف أحوال الناس ، وطبائعها وعاداتها .

المطيّة ما تقدّم رجلها قدام يدها ** لوّ راعيها يخليها عشا حصني وذيبي

وكأن ( المسعودي ) يقول : ـ لكل شيء أوانه الذي لا يتقدم أو يتأخر عنه ، وكلٌ مسؤولٌ عن رعيته .

المخاطر نمشـّيها على كل ملّة ** مير للعيد ليلة تنعرف من عصاري
نعم … ونحن نقول : ـ المكتوب يُعرَف من عنوانه ، وكل شيء تدلّ عليه مقدماته .

ما تطول المراجل في يدين العصابة ** والفراشة ما تقطع جوع من يشتويها
انظر ـ إلى الحكمة في الشطر الثاني ، أليستْ من قول العرب : " الماء القليل لا يدفع الظمأ "

ليا طاح للأرض المطر يفرح الزرّاع ** ويزرع محل الحمض خوخ ورمّاني

إذا نزل المطر فرح به المزارعون ، وزرعوا الفواكه بدلاً من تلك الأشجار والحشائش التي تزدحم بها الأرض المهملة .

ألا واحلى والذوب راس اللسان يذوب ** ومن لا يعرْف المرّ ما يعرف الحالي

مَنْ لم يخوض الشدائد ، ويركب الأهوال لا يعرف قيمة العيش الرغد الهانئ ، وقبل كل فرج شدة .

يا قاضي ٍ حكمته من تحت كوعه ** من لا يعرْف الصقور ايتشوّاها

منْ وقع في يده شئ ثمينٌ ولم يعرف قيمته وقدره ؛ أصبح الثمين رخيصاً والغالي هيناً كمن أمسك صقراً ولم يعرفه فشواه .

لو عرفنا الدوا ما مات ميّت بعلّه ** كمّ عودٍ عوَج فيه الورق والثماري

لو أننا نعرف جميع أدوية الأمراض لما مات أحد بمرض ، وكم من أشياء توضع في غير مواضعها .
إن الشئ الجميل في هذه الحكم والأمثال الرائعة أنها تخدم المعنى ، ولكل ٍ منها توظيفه الصحيح ، فشاعرنا لا يأتي بأمثاله وحكمه إلا وهي تحمل في طياتها من المعاني ما قد يعجز عنه المحللون والنقاد .
ولقد أحسن المسعودي أيما إحسان وأجاد أيما إجادة حين قال : ـ

المرّ في القلب والحلو بلساني *** والبغض بالعين والحب بفوادي

التعديل الأخير تم بواسطة ساري الغدرا ; 20-06-2008 الساعة 03:14AM
ساري الغدرا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2005, 02:08AM   #4
العضوية الذهبية
 
الصورة الرمزية ساري الغدرا
 
تاريخ التسجيل: 12 2002
المشاركات: 28,425
رد : شـــــ(عبدالله المسعودي )ـــاعـــ(هذيل)ـــــــر









أبيات خالدة في أذهان الناس

لا تخلو المحاورة من أبيات تبقى عالقة في الذهن ، ويرددها المتابعون لهذا الفن بمختلف مستوياتهم ؛ والسبب في ذلك يعود إلى قوة هذه الأبيات ، أو لما تحويه من حكمة ، أو لما تتضمنه من تناسب الألفاظ وتلاؤمها .

والأبيات في هذا المجال لا يمكن حصرها ، وما قد أراه أنا جميلاً قد يراه غيري اعتيادياً لا جمال فيه ؛ وما هذا إلا لاختلاف أذواق الناس وتنوع ملكاتهم الفكرية .... ولسوف أعرض اليوم بعضاً من تلك الأبيات التي خلّدها تاريخ المحاورة من قديم الزمن لعلم من أعلام هذا الفن ... يعرفه أو على الأقل يسمع به الكثيرون .. إنه شاعر هذيل ( عبد الله المسعودي ) .

إن الناس لا زالت تردد إلى اليوم بيته المشهور الذي يقول فيه : ـ

أنا ما همّني فالوقت لا مطلق ولا مستور *** مركّبها على قمة جبل واتهزّ رجليها

سال مستور العصيمي في احدى المجلات عن هذا البيت لماذا وصلت شهرته وذياع صيته ولم ياتي له الرد الكفو من مطلق ....(( وقال العصيمي نعم هذا البيت من شاعر معروف وبمفهومي الشعري ان مطلق رد بالرد اللي فيه الكفايه ))

ولكن ما الذي جعل هذا البيت يخلد من أن قيل إلى يومنا هذا ؟؟؟
إن الأسباب التي خلّدت هذا البيت كثيرة ومنها : ـ
أولاً : ـ نبرة الفخر والتحدي الواضحة والتي أتت من بداية القاف حيث إن هذا البيت كان البيت الثاني في المحاورة .
ثانياً : ـ هذا التحدي لم يوجهه الشاعر لشاعر بعينه بل ترك المجال مفتوحاً ، ولكن بطريقة ذكية ، فإذا كان القائل لا يهمه ( مطلق الثبيتي أو مستور العصيمي ) وهما من عمالقة المحاورة آنذاك فمن يهمه إذن ... ؟؟
ثالثاً : ـ الغموض الفني الغريب لمقصود الشاعر في الشطر الثاني . (( مركبها على قمة جبل واتهز رجليها )) وهو الغموض الذي لا زال إلى اليوم حيث لم أجد أو أسمع أنه استطاع فك شفرة هذا الشطر .. وكل منْ تسأله عن المعنى يقول في بطن الشاعر ... فما هي أو من هي التي ركبها ( المسعودي ) على قمة الجبل ؟؟ ولماذا تهز رجليها ؟؟ وكيف يكون هز الرجلين ؟؟ وكيف تستطيع هز رجليها على قمة جبل ؟؟ وما مدى ارتفاع هذه القمة ؟؟ وأين يوجد هذا الجبل ؟؟ الله أعلم .

ومن الأبيات المشهورة والتي يرددها الناس لهذا الشاعر قوله : ـ

هلا يا مرحبا ترحيب وافي من صليب الراس** يسير اللعب وإلا ما يسير الهيل فالدلّة
وهو بيت رد به على رفيق دربه ( السواط ) حين قال له : ـ

سلام الله على الأشراف واللي حاضر من الناس** نبي صفين والا عذرونا يا هل الحلّة

وأسباب روعة وخلود بيت ( المسعودي ) كثيرة ومنها : ـ تناسب الألفاظ وتلاؤمها مع بعضها ، فلا تكاد تجد صعوبة في نطق البيت أو ترديده ، ومنها أيضاً : أنه لا زال يعتمد أسلوب التحدي والقوة من البداية فترحيبه ترحيبٌ من رأس قوي صلب يمتليء شعراً . وكذلك أنه في الشطر الثاني لا يهتم بوجود الصفوف ؛ لأنه إن وجد الصف أو لم يجده فدرره الشعرية موجودة . وإن كان الكثير يرى أن تفسير الشطر الثاني يعني أن الشاعر لا يهمه وجود الصفوف مادام قد قبض مقابل أتعابه في تلك الحفلة إلا أنني لا أرى ذلك حيث لم تكن المادة هي المطلب الوحيد لشعراء تلك الفترة .

ومن الأبيات الخالدة لهذا العلم : ـ

أنته توصّيني نسيت انّي هذيلي من هذيل *** الناس عارفها واخاطبها بقدّ اعقولها

فهذا البيت قد حوى سؤال تعجب من الشاعر لخصمه الذي يبدو أنه تجاهل مَنْ يكون ( المسعودي ) ؟ وبعد السؤال أخبر الشاعر خصمه بمن يكون ؟ ثمّ افتخر الشاعر بنفسه وأنه على دراية بأحوال الناس وطبائعها وعاداتها وتقاليدها وتلك المعرفة جعلته يستطيع مخاطبة كل منهم بما يتناسب معه . (( خاطبوا الناس بما يعلمون)) .

ومن ذلك قوله أيضاً : ـ
المطية ما تقدّم رجلها قدّام يدها **** لوّ راعيها يخليها عشا حصني وذيبي

ما أجمل الحكمة في هذا البيت ، حيث إن كل شيء في هذه الحياة يسير على طبيعته ولا يستطيع التغيير ـ غالبا ـ مثل ( الدابة ) التي لا يمكن أن تقدم رجلها قبل يدها . ثم الحكمة الأخرى والمأخوذة من قوله عليه الصلاة والسلام : ( كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته … )) فـ ( الدابة ) حينما يتركها صاحبها ولا يهتم بها تذهب فريسة كل ذي ناب ، وذلك مأخوذ من قوله عليه الصلاة والسلام أيضاً (( … لك أو لأخيك أو للذئب ))

وكذلك ابيات التحدي

عندما عاد المسعودي الى منزله ذات يوم فوجد (كرت دعوه) مكتوب عليها ( الدرب شام ) وهي جملة معناها اعلان التحدي وتذكير الخصم بما سيلاقيه من صعوبات فذهب الى الحفل ووجد امامه مطلق الثبيتي ومستور العصيمي وجار الله السواط ومحمد بن تويم الثبيتي وهلال السيالي . فانشد كنوع من التعجيز والتباهي بموهبته رداً على الدرب شام
حيث يقول

سلام / رديه عجل / وابطي عليه لين اشوف ***بين الصفوف / لكل الحاضرين / اثني سلام
الشام / مالي فيه اهل / وانالياجيت معروف *** ياهل الظروف / اللي عليها كاتبين / الدرب شام

ومنذ تلك الليله وحتى تاريخه لم يسمع بشاعر استطاع الرد عليه
.

التعديل الأخير تم بواسطة ساري الغدرا ; 20-06-2008 الساعة 03:15AM
ساري الغدرا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2005, 02:27AM   #5
العضوية الذهبية
 
الصورة الرمزية ساري الغدرا
 
تاريخ التسجيل: 12 2002
المشاركات: 28,425
رد : شـــــ(عبدالله المسعودي )ـــاعـــ(هذيل)ـــــــر







اشعار المسعودي

المنظومه ... المجروره ... المجالسيه ...الحداية ... المحاورات الشعريه ... بعض الكسرات


المنظومه

قال هذه القصيده عندما عاد الملك خالد بن عبدالعزيز يرحمه الله من رحلته العلاجيه الاولى



يامرحبا ياخالد اجمل تحيه = تحيةٍ من قلب ماهي فصاحه
عداد ما اصبح صبح واعشت عشيه = واعداد ماجا ليل واصبح صباحه
اهلاً وسهلاً ياوثيق الرعيه = مما يميزك الوفا والصراحه
لعل مالك يابو الشعب سيّه = سالم سلمت من الالم والجراحه
يامن اذا اعطى مابدور جزيه = واليا جزى موت سكوتاً ....ه
واليا عفا ماراز ثقل الخطيه = والعفو عن راع الخطا في صلاحه
اولادنا وبلادنا لك وفيه = جزاك واضح مايعاوز إضاحه
شرحت صدر موظف العسكريه = وفرحت اصحاب البناء والفلاحه
وفالسجن خليت المضاجع خليّه = وفرحت المسجون اكبر فراحه
عميت بالشعب المكارم سويّه = اهل السماء والارض واهل الملاحه


المجروره


يافاتنه



غريب دار وشوقتني بلادي = الله يرجعني لها بالسلامه
هيه هوى بالي وغاية مرادي = هي المحبة والوفا والشهامه
شوقي هواي ادواي بلسم فوادي = في نجد في أبها في الشفا في تهامه
شمالها وجنوبها فرع وادي = غربيها شرقيها خد شامه
بقيت سعوديه ولقيت رشادي = وجناتها تضحك بدون ابتسامه
لبست من الشيمه حلياً جدادي = عريت وبريت من ثياب الندامه
يافاتنه باسمك اجاوب وانادي =لبست لك ثوب الفرح والعمامه
مفتون فيك وكل مااخفيت بادي = لامن يلوم ولاني اسمه ملامه
وانا اعرفك وافهمك جيد وجوادي = قداً وتفصيلاً وهامه وقامه
يامن ظهر فوق البشر منك هادي = وابطال اعطوا للملاحم لحامه
مهما هرج فيك الحسود المعادي = ماينفعه غير التعب من كلامه
مايقطر القطران عنبر وكادي = ولاينجب الشيهان فرخ الحمامه
معمورة مشهورة بالجهادي = ماضي وحاضر ففارقه ياعلامه
وانا سعودي من سلالة جدادي = وظهر الجمل ماينفصل عن سنامه
الا مقطع بالرهاف الحدادي = الله حسيب الكون يوم القيامه



مانسيتك



صبرت صبر الجمل معاد انا صابر ولايوم = الصبر غلّق وميعاد الفرج عند النهاية
اما حياة بجار العز والاموت مرحوم = والناس احد مات قدامي واحد مايت ورايه
الموت لي عن حياةٍ دربها يعرض علي اللوم = أخير من عيشة يلومني فيها غدايه
ابا السوق واللي يشتريني يغلي السوم = أما دفع لي ثمن والا عجز عن مشترايه
ياديرتي مانسيتك لو تولوا فوقك القوم = لكن صادتني الحيله بعد شقرت عصايه
وان قلت لك ياعصاية ليش تنشقرين مظلوم = هيّه تقول انت مخطي وانا اقول انتي خطايه
في ذمتي يابلادي كل ما اقعد وكل ما اقوم = عليك جدي موصيني وانا ما ابغى وصايه
ومن يشهد اني رضيت ولا الزعل في جبهتي حوم = وانا اذا ست راضي مايزعلني رضايه



قالو وقلت




قالوا وراك انحيف ؟ قلت المتن كيف ؟ = قالوا دخل فيك الهوى ؟ قلت هاوي
قالوا تحب الزين ؟ قلت أسهر العين =وعن الســــهر وين الطبيب المداوي
قالوا تحب المال ؟ قلت اتعب الحال =لا جــــا نوال ولا تـــــــريّح شقاوي
قالوا تبا الطالات ؟ قلت آه مرات =أسهر طويل الليل ودّي ونــــــــاوي
قالوا تبا لك بيت ؟ قلت آه يا ليت =محد (ن) بنى بيت (ن) بكثر المناوي
ولا فاد كثر القول من غير معقول =ولا يشبع الجيعان كثر القهــــــاوي
لوّ اسلم الوسواس مثل بعض ناس=ما كان فيّ الهمّ سارح وضــــــاوي
ناس (ن) على لا شيّ يحلى لها الفيّ =ما زاد زاد وما نقص ما يســـــــــاوي




رساله وعذر


يامطلق الجنحان وصل كلامي = اخذ الكلام ووصله من يسأل عن
وده عريب الخال جيد العمامي = فنه ثماري والثماري لها فن
اللي عليه القلب زايد غرامي = والناس ماتدري غرامي على من
ماهو غرام مطرقات اللثامي = لا _ ورب البيت ماهو عليهن
لاهم هدف قصدي ولاهم مرامي = هذا عذر من ذلة الشك والظن
على صديق مايصادق خصامي = وان تألمت وسمع ونّتي ون

الغشاش




ياصاحبي صاحبك مايمرح = وانته يصلون العشا وتنام
انته مخليها الم نشرح = وانا علي من الحزون خيام
اللي قضى والنهار اصبح = وانا مساهر والهوى ظلام
والله يالغشاش ماتربح = لكن روح تجيبك الايام
صدقتني وانا مغار امزح = هذي مزوحي من زمان العام
أهوى الغضب من وجهك الاصبح = واهواه من بعد الغضب بسام
لو جتك زله من صديق اسمح = مافالبلد لحمٍ بغير عظام
يابو عيون شوفها يذبح = صدر علي امرك وانا خدام
يافرحة الخاطر متى نفرح = خلاص يكفينا زعل واخصام
ماعاد نضوي ولا نسرح = الا بهمك والسلام ختام

التعديل الأخير تم بواسطة ساري الغدرا ; 20-06-2008 الساعة 03:22AM
ساري الغدرا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2005, 03:13AM   #6
العضوية الذهبية
 
الصورة الرمزية ساري الغدرا
 
تاريخ التسجيل: 12 2002
المشاركات: 28,425
رد : شـــــ(عبدالله المسعودي )ـــاعـــ(هذيل)ـــــــر







المجالسي



01 كلام الصدق


يالله ياللي للخطايا سموحي = في يدك يالمعبدود تدبير روحي
ياغافر الزلات حقق طموحي = في الطيب والا الشين مالي نظر فيه
ياباسط البيدا ومرسي الجبالي = يالله ياربي عليك اتكالي
الملك ملكك ياعزيز الجلالي = سبحانه اللي كل مخلوق يرجيه
ودي بطرقه مار صعبه ظروفي = وايامنا مابين امان وخوفي
جاهدت فيها لين كلت سيوفي = واحد تقبل له وواحد تجافيه
هاجوسي قلبي منكسر في ضميري = واصبحت فالدنيا سوات الاسيري
ارد على المسا مير حبلي قصيري = أقيس حبلي ثم يقصر واطويه
ميزت في الاعلام بالعرض والطول = ولين في الاعلام طلعات ونزول
الرجل محتاره والباب مقفول = والفكر متشتت وضاعت معانيه
من مغرب اليا الصبح مركاي كوعي = والقلب يرجف تحت عوج الضلوعي
والعين منها ذارفات الدموعي = من شي في قلبي عن الناس كانيه
واشكي على اللي كون الكون كله = الياعقد حبل المعاني يحله
يعلم بسر العبد دقه وجله = عبده بتدبيره يميته ويحييه
لي صاحب لياضاق صدري نصيته = جاني على درب الشهامه وجيته
؟؟؟؟؟؟=؟؟؟؟؟؟؟
البيض تنشر له في كل ديره = بين الرجال اهل العقول الكبيره
راي وفا ماهو بميت ضميره = والطيب له مظهر على وجه راعيه
هذا على راعي الوفا الجميله = وانا اشهد انه من خيار القبيله
اللي عن اصحابه يشيل الثقيله = ماينثني من دون جاره وعانيه
؟؟؟؟؟؟؟=؟؟؟؟؟؟؟
راعي الوفا يعطي وفا مايذمي = هذا كلام الصدق ماني بمخفيه
والليفي قلبي عذره يالساني = لاهل الوجيه البيض قاصي وداني
اهل اللزوم امثبتين العواني =تاريخهم مشهور كلٍ قرا فيه
والمعذره لن صار مني قصاره = ياهل العقول الراجحه والشطاره
المدح في اهل الطيب ماهو خساره = ماني مبالغ علم مثبوت واحميه
عداد ماهل المطر في خياله = بحكمة الخالق وعزة جلاله
صلوا على امحمد معد الرساله = عداد مطلاع الثمر في نوا فيه




02 كل اناء ينضح بما فيه

ياقلبي ياللي توصل العشق حده = من لايودك وش تبى به توده
ماعاد لمك يم المقفين لده = واللي نسيك انسه ولاتلتفت فيه
احفظ سنينك لاتضيع عددها = لابد باقي لك سنسن بعدها
قال المثل من عز روحه وجدها = هذا الكلام اللي مع الناس نوحيه
نوحيه من من يوم العصور القديمه = واللي يبيعك بيعه باخس قيمه
من لايشوفك خير ماهو غنيمه = جرب وكل انا ينضح بما فيه
ولاعاد تامن من ضحك لك بسنّه = البيض غدارات من يوم هنّه
والعشق كله نار مافيه جنّه = يانار واللي يقرب النار تكويه
وقال قلبي لاتعذّل عليه = انت السبب وانته زمام الخطيه
واليوم انا مشبوك شبكه قويه = اشكي على الطير المسافر وأوصيه
اقول اخذ علمي لخلي وهاته = خله يعلمنا بقصة حياته
ياليتنا نقدر نسوي سواته = مادامت انه ناوي الهجر ناويه
قلت انت ياقلبي عروقك جريحه = وإمصنجه ماتستمع فالنصيحه
وانته سببك من العيون المليحه = اللي تبا ترسل له الطير ترميه
ياقلب وطيور الهوا في سماها = ياليتها تقدر تكافح هواها
وانت ابن أدم كيف تفهم لغاها = والطير من يفهم جوابه يلاغيه
قال الطيور إلها بخلي علاقه = الصقر عينه والغرينبق ساقه
وله من الهدهد جناح الصداقه = ومن الحمامه صوتها اللي تغنيه
على الغصون الليّنه ياحمامه = ذكرتي القلب المولع غرامه
الله يجيب اصحابنا بالسلامه = حنّا نقول ياحمامه وقوليه
ان كان وانك ياحمامه حزينه = واني على مولوفك اللي تبينه
وأهني م....ك يجيك وتجينه = وانا حبيبي لايجيني ولا اجيه
ياونتي ونة ضلوع الهلال= عودٍ قصر شوفه وماتوا عياله
تزهد من الدنيا ليا شفت حاله = قاصر جداً عما يصيبه ويخطيه
والا كما ونت صويب النشاما = عاشوا عياله عقب راسه يتاما
له ونةٍ تصحي قلوب النياما = ونّت وفاته يوم ربي دعا فيه
أكن ثم أون من حر مابي = وانت طعين الرمح حد النصابي
واغيب ياأرباب الهواء عن صوابي = بالخص يوم اسمع مع الناس طاريه
يامابنا مار الظروف اتحدانا =وانته وانا نبكي وزايد بكانا
نبكي علي اللي راح يبكي علانا = بالعين يبكينا وبالعين نبكيه
على اللي اقفوا والمدافع تهامل = مثل العرق في القاظ من صدر عامل
ويغض صوته مثل صوت الانامل = لاودي اشوفه ولاودي أوحيه
قالوا تمنا قلت يالله تجيبه = الحب بلوى والفراق المصيبه
مايونس المخطر يقع من كوي به = يامخطراً في داخل القلب تكويه
عن الحبيب اللي يوافق مراقي = والله ماهيان عليّ الفراقي
لو هان عندي كسر فخذي وساقي = الساق يلقى له طبيب يداويه
وان كان وانك ياحمامه تعرفين = واذا رسلتك له برسله تروحين
لآربط لك المكتوب بين الجناحين = واشكي عليه الحال والحال شفتيه



03 صحبة المكار


والله ماعاد اتشوف عيني بعينك = بعد كلام صار بيني وبينك
والله على سود الليالي يعينك = ان كان من زعلته اليوم تهوان
وان كان ماعندك هوى لاتغرّه = خل المحب يوح فيما يسره
عشره بدون اخلاص يازين مرّه = والمر خلا الطفل يكره مغذاه
ما اشد حب الطفل في رضاعه = عن حظنها مايقدر الصبر ساعه
لكن بعد المر جاته قناعه = سبحان من خلاه يكره وينساه
إفهم ترا من هو دفعته نفعته = حنا زرعنا الطيب وانت قلعته
والا انت وينه طيبك اللي زرعته = لو انك زرعته مثلنا ماقلعناه
لو تزرع المعروف مابات ضامي = نسقيه ماتشرب عروق النوامي
وأحارسه عن كل خاين حرامي = لاينقطع عوده ولاشاه ترعاه
لكن ياداعج عيونه بكحله = طيبك تباه لواحد متجه له
ومن يزرع المعروف في غير اهله = اللي لقوه الناس قبله بيلقاه
لابد لك مقصود لابد والاّ = والا لبدك ياعزيزي تغلى
لعلي أدله والتهي واتسلى = واجور عن من باع دينه بدنياه
الهرجه الزولي صبرنا عليها = والثانيه قلنا عساها فداها
والثالثه بانت وبان إمعناها = هرجك رموز ورموز هرجك فهمناه
الله من نارٍ تزايد وقدها = نار الهوى اللي ماسكتني بيدها
وافكار في اقصى القلب ما اعرف عددها = وهم مقيم يجر قلبي من اقصاه
دايم وأنا من هم في هم ثاني = هذا الذي مكتوب لي في زماني
الله لايسقي نهار رماني = في عرف هذا ليتنا ماعرفناه



04 مسموح





سلام يامن هرجته ماتملي = ماغيرك أرض به من الناس خلي
بعدين اقلك وانت بعدين قلي = وكل عن الثاني مكلف ومسئول
اسالني ياروح روحي واجيبك = والخوف مني والخجل لايصيبك
وان قدرت اتجوز عني حبيبك = مايسعك بالعرض ياسعني بالطول
انا حريص من الزلل والخطيه = وانته كذا مرات تخطي عليه
والصاحب اللي يسمع الهرج فيه = ماداومت بيني وبينه ليا الحول
ليتك صبرت ايام والا ليالي = حتى يبين الك الصديق الموالي
أزعل عليك وقلبي ابيض يلالي = تخطي عليه والخطأ منك محمول
ان كان ماعندك محبه نظيفه = لاتظهر اسراري لباب الكسيفه
خليتني فالحب راعي وظيفه = في الصبح وظفني وفي العصر مفصول
حرقت في عيوني وهلت دموعي = وشبكت سلك الكهربه في شموعي
حتى ولعت وصار قلبي ولوعي = ويوم انتهت وقمت والسلك مفصول



05ياصبر ايوب

ياصاحبي ليتك معي ليلة العيد = نحظى بفرحة حب عليا وابو زيد
هذاك لو انك وفي المواعيد = لكن مواعيدك مواعيد عرقوب
حاولت لين الحال تحول = عشيم جاهل مثل صغري من اول
الله يهولك اشهد انك مهول = وانا معك ياساحر العين مغلوب
انا واليا فالمحبه فضيحه = فضحتنا يا ابو العين مليحه
عز الله اني عنك جتني نصيحه = جتني نصيحه عنك لكن مكتوب
يابيت ياللي عند بابك وقفنا = قد ايه من كثر الوقوف انكسفنا
جاء فيك ناس ما احد منهم عرفنا = وانأ من أول كان لي فيك م....
كان الهوى يطرق رواشينك الزرق= ويحدها من شام مما يلي الشرق
واليوم بين اليوم واللي مضى فرق = أمسيت طالب حق واصبحت مطلوب
يامطلوب والمطلوب ماهو بمرتاح = يشكي ويبكي لين بلاج الاصباح
كل يبا يبكي حبيبه اذا راح = يايلحقه شره ولا فيه عذروب

التعديل الأخير تم بواسطة ساري الغدرا ; 20-06-2008 الساعة 03:28AM
ساري الغدرا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2005, 03:16AM   #7
العضوية الذهبية
 
الصورة الرمزية ساري الغدرا
 
تاريخ التسجيل: 12 2002
المشاركات: 28,425
رد : شـــــ(عبدالله المسعودي )ـــاعـــ(هذيل)ـــــــر







المحاورات


عبدالله المسعودي وصياف الحربي


[poet font="Simplified Arabic,4,blue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
عبدالله
مرحبا ترحيبة وسع المحيط وبحر جده = تجمع اقصاكم مع ادناكم * وعمري مانسيته
ماتلد عيوني الا للصديق اللي توده = وان لمحناكم عرفناكم * وعمري مانسيته

صياف
البقا والعين عن ماجوبها ماهي مصده = والله ابقاكم وقواكم * وعمري مانسيته
يالهذيلي تقطع عروق النخل والا تجده = لابلانا الله ببلواكم * وعمري مانسيته

عبدالله
عندنا للضيف ثوب ومن تحت راسه مخده = ياهل الافعال نجزاكم * وعمري مانسيته
الاصيل من الجمال الوسم يلمع فوق خده = واصلكم ياحرب يصلاكم * وعمري مانسيته
0
0
0

عبدالله
يامرحبا بالحاضرين الطيبين = واكثر من الترحيب قيلة مرحبا
من مدلي يمناه امد اله اليمين = من يوم اشوف الواحد اعرف وش يبا

صياف
الك البقا ياصاحب القلب الذهين = واللي مزين مذهبك حلو النبا
مد اليمين وعندنا مد ثمين = ان كان تعرف وش يجيك مع الغبا

عبدالله
يامكرم الخطار دور للسمين = وان هبت الآزيب تهب له الصبا
لن ثقلت الحمله على الجنب المتين = اللي مثنى لآونس المطرق حبا

صياف
ان كان عندك للكرم عقل رزين = تنظف عروق القلب من دمك الوبا
ماني طبيب احط للعميان عين = من لاربا نفسه بنفسه ماربا

عبدالله
ان كان جالست الكرم طول السنين = ان الجليس من الجليس مقربا
شفت المطر يمطر وثمر العود وين = طار الجراد وحل بالعود الدبا

صياف
اتبع طورايق الرجال الاولين = قدام ناب الذيب يعلق فالظبا
ان كان ذاك العود قاسي مايلين = اما اشتهر سبع الخلا والا هبا

عبدالله
قلبي يعورني ولا ادنى الكالمين = الا يكود انه عليها يغصبا
ليه ضروس تطحن الحبه طحين = وافتح فمي جيعان وآكل واشربا

صياف
اليا مرضت ادبل علاجك مرتين = والجسم لايبست عروقه يتعبا
الياكليت الحب لاتنسى العجين = محد يعارض للبعير الاجربا

المسعودي
مازاع قلب الذيب صوت ابا الحصين = هذي الحصاني من صياحه تطربا
اثر سعيد في عيون امه زوين = من يوم صغره لين راسه شيبا

صياف
الياغفلت ادخل بيوت الغافلين = ترا الكلام اللي سمعت مصعبا
؟؟؟؟؟؟=؟؟؟؟؟؟؟

عبدالله
ماتاكل السكين غير ام القرين = واللي بدون ديوس مافيها لبا
ياثلب ياللي لاهدير ولا حنين = تقبل وتقفي والحمول مصلبا

صياف
لعلها صيده لقوم سارحين = اهيه شبت والا ولده اللي شبا
ماهو بنا اللي يعترض للغاشمين = من يوم شفت العلم عني جنبا

عبدالله
شبيت نار الكيف فوق الدلتين = واسقيتك الفنجال من كفي جبا
صياف مثل الشمس بن الفيتين = مدري ولد منسوب والا من سبا

صياف
ارفع دلالك للرجال الغايبين = مالي بها عازه ومنها ما اقربا
مثل البحر ياصاحبي ترطن رطين = وانا ....ي بالزهاب مزهبا
[/poet]
ساري الغدرا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2005, 03:19AM   #8
العضوية الذهبية
 
الصورة الرمزية ساري الغدرا
 
تاريخ التسجيل: 12 2002
المشاركات: 28,425
رد : شـــــ(عبدالله المسعودي )ـــاعـــ(هذيل)ـــــــر







الحدايه



01هذه مناسبة بين بني مسعود من هذيل في هذه الحدايه

[poet font="Simplified Arabic,4,blue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
سلام يامن هو جذبنا بالعزيمه لين جينا = جينا وجينا ثم جينا في مقام الطيبينا
واللي دعونا مالهم مقام هم متبوبينا = مدري يريدون ايه يوم يوخرون اهل المقام

وان كان حنّا ساده العربان راحوا سيدينا = وان كان حنّا قاده العربان راحوا قايدينا
حيل الله اقوى يامحمد ياشفيع المؤمنينا = كل يفصل له على قده من البندر حرام
[/poet]

ثم يرد عليهم الشاعر مستور بين قنيع المسعودي وابنه عبدالله

مستور

[poet font="Simplified Arabic,4,deeppink,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
يارمحبا حياكم الله يالرجال الطيبينا = ياربعنا اللي فاللوازم كلهم متواعدينا
الله يجعلكم على طول الليالي سالمينا = والنور لامنه بدا يجلى عن الدار الظلام
[/poet]

عبدالله

[poet font="Simplified Arabic,4,deeppink,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
يامرحبا ترحيبةٍ تشرح صدور السامعينا = بالاد جدي يوم حجة الشدايد ماتلينا
لو يتعب الطماع مايفرح بها دنيا ودينا = وان طول الموضوع سال الكوع من كثر اليدام
[/poet]


02 جماعه اخرى


[poet font="Simplified Arabic,4,blue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
الاوله سلام يامن هو على نوبه دعانا = والثانيه يالله يامعبود لاتفرق عصانا
جينا لتكميل الوفا والبعد عنكم ماحدانا = اقولها من هاجس يقدح كماقدح الزنود

الدرب واحد لاجل كل الناس ماتنقد علانا = واليا افترق رأي الفهود مع القبائل مامشانا
واللي يسوي هرج يجلس في مكانه مارزانا = يالله فالعاده ولاتخل الرجال من الوجود
[/poet]

الرد من المسعودي

[poet font="Simplified Arabic,4,deeppink,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
يامرحبا في مرحبا ياللي على الساير نصانا = ترحيبة تنشط لها العقال ياغاية منانا
الله يحييكم ومردود الجماعه ماحدانا = يامرحبا حياكم الله يامذاخير الجدود

يابيت يامبني على سيسان في عبر الزمانا = واللازم الغصاب مايصعب علاك ولاعلانا
ياربعنا اللي فاللوازم مانخليهم ورانا = من يترك الدرب السهل يمشي مع الدرب السنود
[/poet]


03 حدايه لم نعثر على ردها

عبدالله

[poet font="Simplified Arabic,4,blue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
الاوله سلام ياهل النوب ياللي راسمينه ليل جمعه = من هاجسٍ ماحط للرديان والانذال سمعه
وان جات حاجه للقبيله في طريق النصر شمعه = ماهو سوات اللي يصك النور ويفك الظلام

ياسيفنا المسلول ياللي فيك حد وفيك لمعه = لو تكثر الاطماع ياسيف البدو مافيك طمعه
والميت اللي مات لاتذرف علاه العين دمعه = للنار والا يدخل الجنه لعله للرحام
[/poet]

التعديل الأخير تم بواسطة ساري الغدرا ; 25-02-2005 الساعة 03:26AM
ساري الغدرا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2005, 03:26AM   #9
العضوية الذهبية
 
الصورة الرمزية ساري الغدرا
 
تاريخ التسجيل: 12 2002
المشاركات: 28,425
رد : شـــــ(عبدالله المسعودي )ـــاعـــ(هذيل)ـــــــر







عبدالله المسعودي ومطلق الثبيتي



[poet font="Simplified Arabic,4,blue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
عبدالله

ماني باجيب الفصاحه غير عند الفصيح = امشي مع الناس واعطيها قوانينها
ام الصفا والصفيح اللي من اول تصيح = راحت على موت ابوها حنت ايدينها
مطلق
بعض المعاني تعنيني وانا مستريح = وام الموازين لاتصغي موازينها
قلب بنعمه وقلب من زمانه جريح = قبل امس تقسي وهذا اليوم يالينها
عبدالله
انا على مرقب عالي بديت استضيح = وان ام عامر تهز انصاب سكينها
الهجرة اللي يامطلق جات تنقح نقيح = ايعيش نمرودها ويموت مسكينها
مطلق
يازند ياللي على الايام تقدح قديح = ليالك السود ماترقد شياطينها
اشوف لي شيخ في نعسه وكفه شحيح = حتى الاوادم مشارك في دكاكينها
عبدالله
اشوف قربة عقيد القوم تنضح نضيح = والثوب الابيض تفرق بينه وبينها
ابليس لو جرها يمكن عراها يطيح = وابليس شريان من ماها ومن طينها
مطلق
النار من تحت قدرك مار عيا يفيح = خلا العرب للعشا تدني مواعينها
يقلون باب يجي ياصاحبي منه ريح = سده وتسلم من الدنيا ومن دينها
المسعودي
ولد الهوى يوم غنى لام خد مليح = ما احد يلومه وهو مفتون في زينها
الذيب ماهو عشا لام اللبن والتليح = ان شافت الذيب الاشهب دنهرت عينها
مطلق
ولد الهو مبتلش فام الصفا والصفيح = اللي لياشافته رفت كراعينها
ام الكباير على الاجواد تضبح ضبيح = والسوس من ظهرها واصل ضلاعينها
عبدالله
قمرية الفن الاخضر ملحها مايميح = الحب في حلقها ماياصل ابطينها
ان كان ابا امدحك ماينفعك كثر المديح = ان كان ماجبت للقصه براهينها


0
0
0
0


مطلق

سرى الليل وآباكلّف القاف تكليف = ترى القاف ما كل ٍ بفكره يحــوفه
ورحلة شتانا عوّدتْ رحلة الصيف = وانا آشوف ابو سفيان حرّش كفوفه

عبد الله
ليا جو هل الطيّب رجال المعاريف = دروب الرجال اهل الجميل امعروفه
ليا صرت ميت ما احسن الموت بالسيف = تيسّر وما يكتب لك الله تشوفه

مطلق
يقولون راعي مصر عنده تصانيف = ليا ما حضر في اللعب قوّم صفوفه
ومن هو يصلي في صلاته غطاريف = صلاة المنافق ما عليها حسوفه

عبد الله
تشوفون نصّ الدرب يا أهل الكشاشيف = وفالنص الآخر شوكتين امعكوفه
وحنا ليا جا عندنا الطرقـــــي الضيف = نعشيه واحنا ما فتشنا ظـــــروفه

مطلق
تحومون فوق الزاد مثل الخطاطيف =وكل ٍ عيونه نابتة في كتــــــــوفه
عسى الله يكفيكم سهوم الصواديف = يا هل موتر ٍ ماني مصنفر بلوفـــه

عبد الله
تنادي تنادي وانت مشتاق للكيــف = وابو صوف عيّا ينشف الما بصوفه
ليا كان ودّك فانت رجّال حرّيـــــف = كما الناعم اللي ما يخلّي حفوفه

0
0
0


مطلق
سلامي على اهل الحلة اللي لهـــا شان ٍ رفيع ==وحنّا نجيها في ليــــال الوعد وانرودها
ليا جيت في سوق التجارة نويت اشري وابيع = ورثنا حياض العز من يوم جات اورودها

عبد الله
هلا مرحبا ترحيب يضفي على روس الجميع = سوات الدوى لقلوب بعض العرب واكبودها
أقول السوالف وارده كل ضلع وكل ريــــــع = عيال الحلال اليا محل الحياة اتقودهــــــــا

مطلق
بغيتك تسافر يمّ لندن شتا والا ربيــــــــــــــــع = وخابرك ما تسلى جبال ٍ تصيح اقرودهـــا
ترى اللي سواتك يطعم العلم لابده يطيـــــــــــع = ليا جات هرجتها تساوت على بارودهـــا

عبد الله
له أيام والكبسون تقرع على جنبــه قريــــع = يبا يستحلّ ابلاد صنعا بكـــــــثر ازيودهــا
أنا عارف انّ السمن طيب ولكنــه يميــــــــع = يدين ٍ تغمّس فيه بيسيل فوق ازنــودهـــــا

مطلق
يضيع العمى واللي عيونه سليمة ما يضيـع = ولا ينقل اللي في نحرهـا نشب عبرودهــا
وانا ما جبرت اللي تدرّق ورى سدّ الوشيــع = ألفّ الجنازة في كفنها وارزّ الحودهـــــــــا

عبد الله
من اللي تدوّر للّبن بعد شهــر امن الضريـع = وش اللي يصيده بعد يوزي فمه في اديــودهـا
ترى المقبرة حمرا وغبرا وحلم الله وسيـع = عسى تشرب الشجرة وتحيا ويثمر عــــودها

مطلق
لو انّك تغمض نصف ساعة يسبّعك السبيع = وتخدمك ضباط السريّة بكثــــر اجنودهــــا
لكنّك تعلمت اللكاعة وسمّوك اللكيـــــــــع = تبا الشيخ يقبل دعوة ٍ ما لقيـــت اشهـــودهــا

عبد الله
بعَض قوم لا تصنع ولا تعترف بأمر الصنيع == عرب غافلة تقرع على القافلة باشنــودهـــا
ولا يا معلّم خير منته متيـــن ولا رفيـــــــــع = تبا تبلغ الخنقة وتوبة ما عاد اتعـــــودهــا

0
0
0

مطلق

الي وزعه مع الشعار ياليل الطرب محلاك = نجومك مشرقه واشوفها فالعرش سباحه
يعبدالله تهرج كان دنيا الملعبه دنياك = انا وانته على درب العرب والمشي بالراحه

المسعودي
الا ياشاعر ماجابني من ديرتي لولاك = كما دار المصيف اللي نضج خوخه وتفاحه
ظروف الوفت تبعدني وتدنيني بدون رضاك = لكن الذيب بانيابه فزع والصقر بجناحه

مطلق
عسى نو الشعيه ياعرب يسقى عروق الراك = ولايسقى الذي ضوى المعز والضين فمراحه
نحب اللي يحبك مير مانشنا الذي يشناك = كمنك شايلٍ لك عكه بالسمن نضاحه

المسعودي
اخذ مال الافندي واكفت المفتاح في مخباك = ترا مذبحكم لين الافندي جارد ....ه
تقوله وانت لازم خرشة الباكور في يمناك = تبا تطرح به اللي بين شعب رهاط والباحه

مطلق
..... اللي ورثته وياك = لكن انت الذي لعبت في قفله زفتاحه
معي باكور اهزه وانهمه واقربه وارباك = وانا باجبدك بعد الناس قالوا طاحتك طاحه

المسعودي
نصيب اخوانك اكبر منك هذا مايلاقي ذاك = لكن اليا تعرضت المديد ارضوك بفراحه
لكنك ياثبيتي متر فراشك ومد خطاك = ترى بدو الشعابه حضر والحضران فلاحه

مطلق
بابو حنا تجوز الناس من غمرك ومن حناك = وبدريه تصيح فوق وصل الله وصلاحه
مواصير العماره نقطت يبغالها سباك = ولا ياليتها بير عليها الدلو مياحه

المسعودي
اقيس يالمغني مايجيب القوم غير غناك = ولو تدرق يدينك عارفينك ياحمر الراحه
انا اشوفك تحب الموت مير الموت مايبغاك = اقيس لك نصيب ولك بخت وقرون نطاحه

مطلق
وياليت الذي داوا الجبرتي من عصر داواك = طبيب القلب يزرع القلب والاجراح جراحه
ذبحك البرد وقت البرد لكن الدفا دفاك = تفرش مشلحك حتى تلحف لك بطراحه

المسعودي
انا خابرك ماعمرك ضبطت العافيه يمناك = لكن اللي يضيع راس ماله ضيع ارباحه

0
0
0
المسعودي

نهاية يوم ذي الحجه بداية يوم من عاشور = هلا يامرحبا والمملكه باحلى لياليها
انا ماهمني فالوقت لا مطلق ولا مستور = مركبها على قمة جبل وتهز رجليها


مطلق
انا اشوف المدافع فالمحاجي والفرود اتثور = يدوم الك البقا وانته جملها وانت راعيها
تقوله وانت محني في يديه حنية الباكور= وانا اللي من قديم الوقت طابخها وشاويها

المسعودي
عينت الشايب اللي لقمته ماوصلت الحنجور= فضيحه لن تفلها وان بلعها سمها فيها
منول ياذهبنا كنت في صندوقنا مصرور= وذلحينه تشالتك الحراميه باياديها


مطلق

عينت الطرقي اللي شق قدرة شعلة الدافور = لياجاته ضيوف الله يزري لا يعشيها
انا ماني بشايل لي عصاة راسها مشقور= لكن التاجر اللي جابها لازم يوديها


المسعودي

ولا ياصاحب ماتشرب الا السكر المعصور = ديار مابها الا الشوك لو يشيل واديها
تصيح الها مع المغرب وتقهرها طلوع النور= شداد فوق غاربها وحبل فوق اذانيها


مطلق

انا اشوف السمن سايل من الجبه ليا الزبزور= يصلح وجهها مير الكوايا في علابيها
[/poet]
ساري الغدرا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2005, 06:47PM   #10
العضوية الذهبية
 
الصورة الرمزية ساري الغدرا
 
تاريخ التسجيل: 12 2002
المشاركات: 28,425
رد : شـــــ(عبدالله المسعودي )ـــاعـــ(هذيل)ـــــــر








عبدالله المسعودي ومستور بن تركي العصيمي


هذه محاورة من اجمل المحاورات وهي بينه وبين العصيمي وجات بالتفلزيون

المسعودي
[poet font="Simplified Arabic,4,blue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
سلام من هاجسٍ ماختلف نوعه * لو كل الأيام تخلف حلاياها = والموهبة شي والعلم شي ثاني * سيلك بلانو يانازل الوادي
ياقاضيٍ حكمته من تحت كوعه * من لايعرف الصقور يتشواها = كم اكلت النار من صقر شيهاني * والريم ترعى ورا الضلع من غادي
[/poet]
مستور العصيمي

[poet font="Simplified Arabic,4,blue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
اعداد ماشعشع النور بطلوعه * يامرحبا من هجوسٍ بمعناها = وان كان جاك الخبر فالخبر جاني * من صدر مهتاض ماجيت نشادي
اللي يبا يزحم الضلع بضلوعه * خطرٍعليها من الضلع يرزاها = ليش العوي ليش يالذيب سرحاني * عنيت نفسك وعنيت الاجوادي
[/poet]
المسعودي

[poet font="Simplified Arabic,4,blue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
ياخيال وبروق ورعود مسموعه * لكن مايشرب الطير من ماها = مافالسنه حب خوخ ورماني * والحال مايسمن الا من الزادي
مجنون ليلى سقى الرمل بدموعه * عشرين ليله وليله مايلقاها = البطن جيعان والطرف سهراني * والراس مرشوش بالورد والكادي
[/poet]
العصيمي

[poet font="Simplified Arabic,4,blue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
كلٍ جوابه على قيس موضوعه * واللي كتبها عرف كيف يقراها = انا على الدرب محدٍ تعداني * احرص من ابرص وبادي ورا بادي
الضحك بالضحك والحرب بدروعه * واللي على البال مدري وش اطراها = جاكم نبا من سبا ياسليماني = اوحيت مرسوله ايصيح وينادي
[/poet]المسعودي

[poet font="Simplified Arabic,4,blue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
لي حاجةٍ مادري وين مرفوعه * والسارحه صبح يابعد ممساها = المر فالقلب والحلو فلساني * والبغض بالعين والحب بفؤادي
ايعيش نفرين ويموت مجموعه * وتصير كرامة ياعقيل لألحاها = والله لو لاي لولاي لولاني * لاقول يهديك رب السما الهادي
[/poet]
العصيمي

[poet font="Simplified Arabic,4,blue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
يد الحرامي من الكوع مقطوعه * والسارحه صبح ياسرع مضواها = السر لو اعرفه وافهمه ماني* بياح الاسرار جراح الاكبادي
ياشاعر اهذيل مافيه مطموعه * انت ابن مسعود مانت ابن طه = لاتقعد اتقلي اهذيل جداني * واعود اقلك اعتيبه اجدادي
[/poet]
ساري الغدرا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2005, 06:51PM   #11
العضوية الذهبية
 
الصورة الرمزية ساري الغدرا
 
تاريخ التسجيل: 12 2002
المشاركات: 28,425
رد : شـــــ(عبدالله المسعودي )ـــاعـــ(هذيل)ـــــــر







[poet font="Simplified Arabic,4,blue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]


المسعودي

مرحبا عداد نوضة برقها والا رعدها= يشرب الشعب البعيدي ويشرب الشعب القريبي
عادة التجار تشري كل سلعه من بلدها = وان خسرنا وان كسبنا لا رجاي ولا نصيبي

العصيمي

والبقا ياعزوة توعد وتافي في وعدها = وش حصل من مشكله ماعندنا شي غريبي
وان نسينا الاوله والثانيه والي بعدها = مانسينا الرابعه ياراعي الراي الصليبي


المسعودي

السوالف ياعميل الخير مايحصى عددها = والدفاتر ماتضيع شيء وافهم يالبيبي
المطيه ماتقدم رجلها قدام يدها = لو راعيها يخليها عشى حصني وذيبي


العصيمي
خابر الديره حيا واليوم مدري وش حصدها = والمريض من العلاج يطيب مدري مايطيبي
والمطيه راسها واديوسها في فم ولدها = مار ياذيب الخلا بعواك لاتقنب قنيبي

المسعودي

ماعليه اللي ليامنه بغى الحاجه وجدها = احسن من الشجره اللي لا صبوح ولا حليبي

كانت العذرا تهوش وترفع البيرق بيدها = والعشيه هلت العبره وقالت ياحبيبي

العصيمي

مالمحت الا الجنازه يوم طبت في لحدها = مير قلي موتها رضى والا غصيبي
روح ابو زيد الهلالي من نشدها من نشدها= مير في وقت المحاسب والله لخلقه حسيبي

المسعودي

ياهل النبوت مايبني البيوت الا عمدها = احسبني موت وارواح العرب في وسط جيبي

ليت للسلعه مقدر مايقلل من جهدها = لو يقولون اربعه هذلان واثنى عشر عتيبي ،

العصيمي

كان طولت البيوت بنيها اولى من هددها = لايضيع العلم مابين المنادي والمجيبي

ثابته ومثبته بشهودها واقراسندها = كان مايسترك ثوبك لا تلبس من ثويبي
[/poet]
ساري الغدرا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2005, 06:54PM   #12
العضوية الذهبية
 
الصورة الرمزية ساري الغدرا
 
تاريخ التسجيل: 12 2002
المشاركات: 28,425
رد : شـــــ(عبدالله المسعودي )ـــاعـــ(هذيل)ـــــــر







[poet font="Simplified Arabic,4,blue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]


عبدالله
سلام الله عليكم عد مايبدي الورق فالعود= نبا منك السوالف وانت يامستور هذبها
علامك يالعصيمي تختلف فالوعد والموعود= وانا خابرك وراك رجال تفتل في شواربها
مستور
هلا يامرحبا حييت ياشاعر بني مسعود = تدور للسوالف من عتيبي يجيك ابها
نهار انا تواعدنا على وضح النقا المجرود = بهيبتنا كسرنا القوم قبل انا نحاربها
المسعودي
بغيتوا يوم جيتوا مالقيتوا المقصود = ومنهو ذل له من علة مامات غير ابها
نهارك صادفه رمضا واصابتكالليال السود = وحنا خابرين اسود سمحه من ثعالبها
مستور
ياعبدالله لابد العلم يطلع فيه نقص وزود = وانا اصحح علوم الصدق والكذبه نكذبها
تدورنا وتعزمنا لضيفه بابها مردود = تهاون بالعزيمه مانت داري عن عواقبها
المسعودي
تبا تزبن على الحيد الزبين وتبذل المجهود = سواة الغاوي اللي مخلف الساقه وعاقبها
لكنك حج واحرم والفريضه بابها مريود = ليا صح البن باقي المراجل من مكاسبها
مستور
ليامنك جحدت اللي حصل عندي عليك شهود = شهود تشهد انك سبها وانك سبايبها
لقيت إيدامها قدامها في سبلك الممدود = وبعض الناس وشهو عذرها في ترك واجبها
المسعودي
تلحقها بعد راحت عليك وفاتك العنقود = تلد بعين والا عين ماتقدر تلد ابها
تهز البندق اللي تاكل الصفره مع العبرود = ولو يرمي بها الرماي ضايعةٍ مضاربها
مستور
اظنك ماسمعت اللي ينادي والعباد رقود = عديم المعرفه يدعي على الصنعه وصاحبها
بعد حاشتني الطرقه وجيت انشد عن اهل الجود = واثرها مقبره لقبورها تشهد نصايبها
[/poet]
ساري الغدرا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2005, 06:59PM   #13
العضوية الذهبية
 
الصورة الرمزية ساري الغدرا
 
تاريخ التسجيل: 12 2002
المشاركات: 28,425
رد : شـــــ(عبدالله المسعودي )ـــاعـــ(هذيل)ـــــــر







[poet font="Simplified Arabic,4,blue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]


مستور
0000000= هجرس ضميري ومن هجرس ببعض علوم غنابها
ياذيب ياللي تجر عواك عنا فالخفا ما انت ذيب = من جوع والا طبيعه فيك ياسرحان تضرابها

المسعودي
حس المنادي ينادي والمجاوب للمنادي يجيب = واللي يجيب العلوم يجيبها وان جابها جابها
ياسامع الصوت كيف بتسمعه لولاه منكم قريب = الموت في روحك اقرب من عصاك اللي تعصابها

مستور
بعض الغرايب من الاغراب لكن مانلوم الغريب = والحجه الصادقه مفهوم قاريها وكتابها
بنت الهوى باللبوس الزاهية تزهى عيون الخطيب = واللي يشقق ثيابه لولاها شقق ثيابها

المسعودي
محد درى عن ذكاة ام القرين اللي عليها عصيب = لين انها هي بيدها تحضر السكين ونصابها
دور حليب البقر مافالحجر ياللي تدور حليب = والخلفه ام الحليب ديوسها في يدين حلابها

مستور
واللي يسوق الجمل فوق الجبل مافيه شك وريب =تبا تطيح الذلول بذلها ويطيح ركابها
مافالحجر غير هم وصب دم وكحل عين الحبيب = والحيه اللي تحت رجلي يعض لسانها نابها

المسعودي
يافاهم العلم خلك للمعاني والمثايل لبيب = واللي قبل حصته برضاه يامستور يرضابها
الضحك في مجلس مافيه مايدعي ليا الضحك عيب = بثبوت واللي يجي لبيوت ياتهيا مع ابوابها
[/poet]
ساري الغدرا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2005, 07:01PM   #14
العضوية الذهبية
 
الصورة الرمزية ساري الغدرا
 
تاريخ التسجيل: 12 2002
المشاركات: 28,425
رد : شـــــ(عبدالله المسعودي )ـــاعـــ(هذيل)ـــــــر







[poet font="Simplified Arabic,4,blue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]


المسعودي

هلا يامرحبا ترحيبه مادونها حادي = عدد من راح من مكه عدد * وعداد من جاها
اعلم فالعرب وعيونها تنحى بها الوادي = واحط الكحل في عين الولد * والكحل يملاها

العصيمي
يدوم لك البقا ياهونها في بدع الانشادي = ولا ياليل ياليل السعد * والحظ يبراها
علوم مبطيه مادونها والله لكم هادي = وغيركم فالمثايل من نشد * ويجيب حلياها

المسعودي
ليا حسبتها ياهونها ماعنك نشادي = وانا ما ابني بيوت بلا عمد * ويشين مبناها
حلاياها ولونك لونها والعلم من غادي = ويابن واس خربت البلد * دبرتك ما ارضاها

العصيمي
اباليس تهز قرونها يحدالها الحادي = وحجة مالها عندك سند * لجل ايش تقراها
[/poet]
ساري الغدرا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2005, 07:02PM   #15
العضوية الذهبية
 
الصورة الرمزية ساري الغدرا
 
تاريخ التسجيل: 12 2002
المشاركات: 28,425
رد : شـــــ(عبدالله المسعودي )ـــاعـــ(هذيل)ـــــــر







[poet font="Simplified Arabic,4,blue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]



المسعودي
هاضني ليلة الجمعه سنة تسعين = غير تسعه على تاريخنا الهجري
المعلم تعب بين الحجر والطين = والافندي عن الاحوال مايدري

مستور
لو قرينا على صم الجبال تلين = سورة الراجفه والشفع والوتري
لو بدالي حقيقة قلتها ذلحين = بدري الليل ياهل الملعبه بدري

المسعودي
صارت الحبحبه حمرا على السكين = مابقي غير طش القشر والبذري
المهندس يعرف العلم يامسكين = حط لك في شعيب منى مية كبري

العصيمي
امتلا اللخرج منها وامتلا الجيبين = يوم حظك دعالك ليلة القدري
وش جرالك وجالك وين ساري وين = مر سكر ومر العن من الصبري

المسعودي
كل شي يبين وما اكلت ام قرين = لازم انه طلع فجنوبها نبري
انت طالب وراسب عام في درسين = لو تعد لك الاقلام والحبري

العصيمي
لقمة ابليس تعلجها على اللحيين = والحوادث تصوب والدوا يبري
هرجةٍ مادرا عنهاحسن وحسين = عوذ ابليس علمنا بكم تكري

المسعودي
ياذهب بعد ماامتدت عليك يدين = احد يبتاع واحد ياذهب يشري
البلح والملح فالصاع ابو صاعين = وت تدور تمد يديك في شمري

العصيمي
كل ديره لها ناس تسد الدين = من بعيد الرموس يجيبها فكري
وش حداك على القشرا حداك البين = والا انا بالرديه ماطلع ذكري

المسعودي
انت ياخادم الدنيا نسيت الدين = لو نهز الجذع ضلا البلح يذري
ذكرك اسود من الغدرا وحب التين = لو اوصفك في بيتين من شعري

العصيمي
قاضي الحق واحد والشهود اثنين = ان نشدناك وش سوابك المصري
قلت ياذيب درب الغانمين يمين = مير مهبول لاتتعب ولا تزري

المسعودي
طيب الشكل والمضمون ماهو زين = مثل مافالبحر للمد والجزري
الحمامه تنادي راعي المرتين = عند عش الطيورالنبق والسدري
[/poet]
ساري الغدرا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:25AM


Powered by vBulletin V3.8.7. Copyright ©2004 - 2014, Tranz , Design By YsOrI
جميع الحقوق محفوظة لمجالس حرب


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53