حرف الغلا لاكتبته لك (اخر مشاركة : نايف الشويب - عددالردود : 17 - عددالزوار : 371 )           »          لغز مهبِّط / بقلمي (اخر مشاركة : نايف الشويب - عددالردود : 3 - عددالزوار : 50 )           »          لغز كبير / بقلمي (اخر مشاركة : نايف الشويب - عددالردود : 14 - عددالزوار : 90 )           »          لاصرت رايح / بقلمي (اخر مشاركة : مزعم آلكمي - عددالردود : 1 - عددالزوار : 36 )           »          يامصطفى الآغا ^^ (اخر مشاركة : عسومه الحربي - عددالردود : 5 - عددالزوار : 70 )           »          حتى قتيل الهوى تحييه (اخر مشاركة : الاستاذ صالح الحربي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          سلام ياخالد الإحساس (اخر مشاركة : الاستاذ صالح الحربي - عددالردود : 6 - عددالزوار : 37 )           »          ولا تفضل وصك الباب (اخر مشاركة : الاستاذ صالح الحربي - عددالردود : 4 - عددالزوار : 33 )           »          إلى متى (اخر مشاركة : الاستاذ صالح الحربي - عددالردود : 9 - عددالزوار : 163 )           »          شيلة الفرقا .. (اخر مشاركة : عسومه الحربي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »         




العودة   مجالس حرب > المجلس العام > جلسة الساحة

الإهداءات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 15-02-2007, 08:19PM   #1
العضوية الفضية
 
الصورة الرمزية سعودالمبيريك
 
تاريخ التسجيل: 10 2005
الدولة: الرياض
المشاركات: 670
كيفية حل الصراع في جماعات العمل

أنا : سعودالمبيريك






سعودالمبيريك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-02-2007, 08:52PM   #2
العضوية الذهبية
 
الصورة الرمزية عطرالسحاب
 
تاريخ التسجيل: 02 2005
الدولة: وطن العطاء
المشاركات: 5,453
رد : كيفية حل الصراع في جماعات العمل







عطرالسحاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-02-2007, 10:48PM   #3
العضوية الفضية
 
الصورة الرمزية أبن دهيم
 
تاريخ التسجيل: 10 2006
الدولة: الرياض
المشاركات: 615
رد : كيفية حل الصراع في جماعات العمل







.
.

سعود المبيريك

أختيار رائع يمس أعمالنا اليوميه
وحياتنا الاجتماعيه ..
فائق احترامي ايها الجميل؛

.
.
_____________________________________

العقارب سمها في الجسم والقارص ذنبهـا=وأنت تدهق ضرسها بيديك وأعمتك الهقاوي
مانطوّف زلـة المخطـي ولانقبـل عتبهـا=زلتن ماتنشرى بالطيب تشـرى بالدعـاوي..!
.
.
.
أبن دهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-02-2007, 11:39PM   #4
العضوية البرونزية
 
الصورة الرمزية راع الشلفا
 
تاريخ التسجيل: 03 2005
الدولة: الدمام
المشاركات: 905
رد : كيفية حل الصراع في جماعات العمل







تحياتي للغالي سعود المبيريك على هالموضوع الجميل
راع الشلفا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-02-2007, 12:09AM   #5
العضوية الفضية
 
الصورة الرمزية المرواني1
 
تاريخ التسجيل: 01 2005
الدولة: الريــاض
المشاركات: 3,489
رد : كيفية حل الصراع في جماعات العمل







من الادب تعود للاداره والاداريين
لتدخل في علم اجهله
الا ان العدل بين الافراد يضل هو العنصر المفقود
في اداراتنا بتأثير المحسوبيه والمصالح المشتركه
هذا رأيي يامدير..


تحياتي
_____________________________________
المرواني1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-02-2007, 08:17PM   #6
العضوية الفضية
 
الصورة الرمزية سعودالمبيريك
 
تاريخ التسجيل: 10 2005
الدولة: الرياض
المشاركات: 670
رد : كيفية حل الصراع في جماعات العمل







عطر االسحاب

سعودالمبيريك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-02-2007, 01:06AM   #7
العضوية الفضية
 
الصورة الرمزية سعودالمبيريك
 
تاريخ التسجيل: 10 2005
الدولة: الرياض
المشاركات: 670
رد : كيفية حل الصراع في جماعات العمل







بن دهيم

اعتز بكل كلمة كتبتها
تقبل خالص التحية
واقدر لك ذلك
سعودالمبيريك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-02-2007, 01:18AM   #8
العضوية الفضية
 
الصورة الرمزية بوح
 
تاريخ التسجيل: 01 2004
الدولة: قبيله حرب
المشاركات: 1,309
رد : كيفية حل الصراع في جماعات العمل









الشاعر و الاستاذ :


سعود المبيريك


موضوع جدااا رائع ...

وهو في حياتنااا العمليه ولكن ؟؟

مهما حاولنا ان نتوصل الى حلول نفشل خصوصااا ......

سوء الفهم... و....عدم التعاون ...

فاناااا اعاني من هذاا المشكله في عملي


ولكن الحلول التي وضعتهااا جدااا رائعه في لملمت المشاكل العمليه


دمت بخير
_____________________________________
الـبوح


عصفور


بلله


المطر
بوح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-02-2007, 10:32AM   #9
العضوية الفضية
 
الصورة الرمزية روح الياسمين
 
تاريخ التسجيل: 09 2006
الدولة: فضاءات الروح
المشاركات: 1,791
رد : كيفية حل الصراع في جماعات العمل







الأستاذ سعود المبيريك

أسعدت أوقاتاً
لقد طرحت موضوعاً قائماً وواضح التواجد في كافة قطاعات العمل
وهو بالفعل موضوع حساس وهام للغاية لأنه أحد أسباب تدني جودة العمل وايجاد نوع من الحزازيات بين مجموعات العمل . .
وقد كان هذا الموضوع من جملة المواضيع التي كانت في المنهج الجامعي الذي درسته وقد ركزوا عليه كثيراً ضمن دراستنا
ولتسمح لي بعرض بعضاً منه في هذا السياق . .
/
في أي منشأة عاملة يكون التماسك الداخلي المبني على أواصر وعلاقات اجتماعية قويّة هي التي تعطي الروح المحرّكة والمبدعة والمتقدمة للجميع ولكن عندما تسيطر مفاهيم القطيعة والشقاق والتناحر و تضمحل تدريجياً في إطارها المفاهيم الإيجابية وهنا ندخل في مرحلة الذوبان والتحلل ويحل التفكّك والتمزّق بدل التماسك وتغدو الخلافات تؤثر على العمل والعاملين بمجمل الأحوال وينعكس هذا بالسلبيت الواضحة على المنشأة ككل
فكيف تبدأ المعارك الداخلية وكيف توسّع ولماذا..؟ هناك أسباب كثيرة تؤدي إلى نشوء الصراعات وتناميها ولكن من أهم هذه الأسباب هو:

1- حب التسلّط والانفراد الذي يستحوذ على الأفراد وخصوصاً القيادات، والمدراء والعاملين الذين يمتلكون مراكز قرار يستطيعون من خلاله أن يتحكّموا بالآخرين. فحبّ التسلّط والاستبداد والتحكّم بالآخرين هو أمر ينبثق من طبيعة الإنسان الغريزية الأنانية، تلك الطبيعة التي تنظر لذاتها كمتفوّق على الآخرين وأنها أحق في أن تنال كلّ شئ وأن تكون فوق الجميع. وكلّما كبرت أنانية الإنسان زاد عنده حب التسلّط وازدراء الآخرين والنظر إليهم بعين الاحتقار.
و المشكلة تنشأ عندما تفوّض الجماعة أو الحركة كلّ أمورها إلى شخص واحد بحيث يمتلك كل القوى والعناصر التي تجعله متحكّماً بالجميع، بحيث يكون رأيه وقراره فوق الجميع وهنا تبدأ المعركة فينفرط الأفراد و تنشق الجماعة و يتعمّق التناحر. لذلك فإن الوقاية خير من العلاج وهو بترسيخ منهج العمل الجماعي القائم على حكم الأكثرية وأن يكون إصدار القرار بالشورى وأكثرية الآراء حتى لا تتحوّل الجماعة إلى حركة ذات قيادة استبدادية.
ولابدّ من تعميق الأخلاقيات فليس من حقّ الفرد أن يحتقر أخاه لمجرّد أنه أرفع مستوى و أكثر علماً أو أعظم نفوذاً .

2- عدم معرفة أساليب حلّ الاختلافات، فالاختلاف سنّة طبيعية في الحياة، إذ إن كل إنسان يختلف عن الإنسان الآخر في معظم القضايا الجسمية والنفسية والفكرية، والانطباع الذي يمتلكه الإنسان عن الحياة وصور الحياة يتشكّل من مجموعة حوافز ودوافع مختلفة بين فرد و آخر لذلك فإن تصوّر كل إنسان يختلف عن الإنسان الآخر وقد لا يتفقان إلا قليلاً، هذه هي حكمة الخلق والامتحان و التكليف التي تجعل الإنسان مستقلاً ومختارا لكي ينتخب الطريق بنفسه ويصل إلى الحقيقة والحق عبر إرادته لا بإجبار وإكراه الآخرين وكون الاختلاف سنة طبيعية لا يعني الحرب والعراك بل إنه يعني بشكل أعمق تنوّع الاجتهادات وتدفق الأفكار ونمو الإبداع وتحفيز العقل الإنساني على ابتكار الجديد والمتقدّم دائما. ولكن لعدم امتلاك الثقافة اللازمة لمعرفة طبيعة الاختلاف في الإنسان وعدم معرفة أسلوب حل الخلافات يتحوّل الاختلاف من كونه سنة إيجابية إلى معارك متطاحنة مدمّرة. و هناك الكثير من الأصدقاء المتقاربين المتحابين يتحوّلون بين ليلة وضحاها إلى أعداء متقاتلين وذلك لسوء فهم بسيط لم يعرفوا كيف يتفاهمون لحلّه!.
فلابدّ أولاً من التريث وعدم إصدار القرار سريعاً فلربما كان ما صدر عن أحد الأفراد قد أسيء فهمه ولم يقصد ما فهمه، وإذا كان ما فهمته منه في العمل صحيحاً فلابدّ أن أتريث أيضاً ولا أصدر قراراً انفعالياً يشوّبه الغضب و العصبية، فأحاول أن أسيطر على إرادتي و انشر الهدوء و السلام في عروق دمائي الثائرة؛ فأبدأ باستعراض أدلّة الطرف الآخر و أدرسها بدقّة وموضوعية فقد يكون هو المصيب وأنا المخطئ وحينها يجب أن أقبل خطأي بكل تواضع و أتنازل عن رأيي ولو كان هو المخطئ ورأيي هو الصحيح فلا يعني هذا إعلان الثورة ضدّه بل لابدّ من الصبر أيضاً ومحاولة إقناعه بالعقل والمنطق والحوار الهادئ وإذا أصرّ وكابر و عاند فــي رأيه فلابدّ من الـتزام الهدوء معه ومحاولة استيعابه حتى لا ينفرط من عقد الجماعة.
وقد يكون منهج التشاور هو أفضل منهج يمكن أن يحلّ الاختلافات بين الجماعات فعندما يجد كل فرد أن رأيه محترم وأنه شارك في اتخاذ القرار فأنه يلتزم بعقد الجماعة أما إذا كان رأي الفرد لا قيمة له وأنه مجرّد صورة فإنّ هذا يجذّر الصراع و يشجّع على الانفراط خاصّة عندما يدّعي بعض أفراد الجماعة أنهم أقدر على فهم واتخاذ القرار. الشورى بتطبيقها واقعياً تفتح المجال لتفاهم الأفراد جسمياً و نفسياً وفكرياً.

3- المصالح الفردية التي يقدّمها الفرد على المصالح العامة، وانتهاز الفرص لكي يستثمر الأوضاع لتحقيق غاياته الشخصية، هي من الأسباب التي تؤدي إلى التنازع والتعارك. فالفرد الذي هو ضمن إطار جماعة أو جماعة في إطار جماعات متقاربة في الفكر والمنهج لابدّ أن يسعى لتحقيق أهداف هذه الجماعة ومصالحها العامة، لأنّه قد تعاقد والتزم بحرية واختيار قوانين الجماعة ومنهجها. وهذا لا ينافي أن للفرد مصالح خاصّة تتوافق وتنسجم مع المصالح العامة ولكن بشرط أن لا تخرق مبادئ الجماعة وأهدافها وتماسكها ووحدتها. وأغلب النزاعات تنشأ من هذه النقطة هو تناقض المصالح الفردية والمصالح الجماعية فأما أن الجماعة لا تستطيع تأمين مصالح الفرد أو تتغاضى عنها أو أن الفرد يرى أن مصالحه الشخصية هي أولى، وفي كلتا الحالتين لابد من معالجة الاختلاف بتروّي وتفاهم وإقناع للوصول إلى نقاط مشتركة ترفع التناقض. وعدم استخدام الحكمة من كلا الطرفين (الفرد أو الجماعة) يفجّر حالة التنازع ويقطع خطوط التواصل بين أفراد الجماعة ويثير هواجس القلق والخوف بينهم خاصة عندما لا تحل المشكلة بموضوعية وإنصاف، و هذا الكلام يجري بين الجماعات المختلفة التي تتناقض وتتقاطع مصالحها الخاصة مع المصالح الاجتماعية العامة.

4- يترسّخ التنازع و الشقاق عندما يريد الفرد مع الجماعة أو الجماعة مع الجماعات الأخرى الحق الكامل وعدم التنازل للطرف الآخر، حيث يرى صاحب رؤية الحق الكامل أن كل الحق له وأن تفكيره ورؤيته متطابقة مع الواقع وأن الآخرين على خطأ مهما حدث وحصل. هذه الرؤية الأحادية هي التي خلقت الاستبداد والديكتاتورية كحالة اجتماعية وثقافية وسياسية نعاني منها عقودا طويلة. فمن الذي أعطى لهذا الشخص أو الأشخاص هذا الحق الكامل في امتلاك الفكر أو الرؤية أو الساحة أو الحقيقة؟!
أوليس الفكر الإنساني مجموعة تصورات محدودة بالمكان والزمان وتحتمل الصحة والخطأ ؟.
فلا يمكننا حلّ النزاعات إلا عندما نتخلّى عن الأحادية ونتنازل عن غرور الفكر واستبداده، فإذا اختلف الأفراد و الجماعات لابدّ أن يتحلّى الجميع بالتواضع والتسامح فقد تكون رؤيتي خاطئة فأناقشها بموضوعية أولاً قبل أن أفرضها على الآخرين وحتى إذا لم نصل إلى معرفة الصحيح أو الخطأ نحاول أن نعثر على حل وسط يجمع بين الرأيين و هذا هو منطق العقلاء الذين لا يلجأون إلى النزاع والشقاق مهما حدث. إذن الحق الناقص أو بعض الحق أو الحقيقة النسبية هو منهج الأفراد والجماعات المتقدّمة، و اتخاذ الحلول الوسطى كأسلوب عملي لرفع الخلافات هو السلوك السليم في تقريب وجهات النظر المختلفة وحلّ التناقضات والتباينات التي تواجه الجماعة.

وعليه يمكن أن نلخّص مجموع الخطوات اللازم اتخاذها في حل الاختلافات هكذا:

1/ الشورى منهج أساسي وبنيوي في سلوك الجماعة لاحتواء الأفراد واستيعابهم ضمن أهداف الجماعة ومبادئها.
2/ جلسات الحوار الحر والمناقشات المفتوحة والنقد الصريح البنّاء هي أساليب تقضي على الخلافات قبل وقوعها وترفع إشكاليات الفرد قبل أن تتراكم في نفسه وتنفجر.
3/ حسن الظن بالآخرين، يرفع حالات الشك والريبة وسوء الفهم التي يصاب بها الفرد نتيجة لما يفهمه خطأ من سلوك الآخرين اتجاهه.
4/ رفع التناقضات التي تنشأ بين مصالح الفرد ومصالح الجماعة.
5/ الحقيقة النسبية أو الحلول الوسطى كمنهج يجب أن تتبعه الجماعة في رؤاها و تقييمها وسلوكها.
6/ التركيز على القواسم المشتركة التي تجمع بين الأفراد والجماعة عند الاختلاف ووضع نقاط التباين جانباً.

و يبقي التنازع والعداء الذي يحكم الجماعات هو المشكلة الأساسية التي تشغلنا فلابدّ أن نعالج خلافاتنا بروح هادئة وموضوعية بعيداً عن القرارات الثائرة والمواقف الحادة التي تفجّر الساحة وتحولها إلى معركة حربية إستنزافية قد لا تنتهي بسرعة..!

وبرأيي أن الادارة أولاً وآخراً عندما تتحلى بالعديد من الميزات التي تؤهلها لادارة أي جماعة عمالية ومنها :

1. فحص مستمر لنمو أو تدهور الادارة والفرص المحيطة بها.
2. تطوير أساليب الادارة في علاجها للمشاكل التي تواجهها.
3. زيادة الثقة والإحترام والتفاعل بين أفراد الادارة.
4. زيادة حماس ومقدرة أفراد الادارة في مواجهة مشاكلهم وفي انضباطهم الذاتي.
5. تطوير قيادات قادرة على الإبداع الإداري وراغبة فيه.
6. زيادة قدرة الادارة على الحفاظ على أصالة الصفات المميزة لأفراد وجماعات وإدارات وعمل وانتاج الادارة.
7. بناء مناخ محابي للتطوير والإبداع.

في النهاية
الموضوع عميق ويأخد الكثير من الأبعاد
ولكن يبقى حسن التصرف وعمق الوعي والتفكير والقدرة على تفهم الآخر له أكبر دور في حل أي اشكاليات قائمة

أستاذنا
أعتذر للاطالة وربما خرجت في بعض حديثي عن الموضوع الأساسي فالمعذرة منك
لك خالص التقدير والشكر لما أوردته هنا
دمت راقياً


_____________________________________



Les jours se suivent
et ne se ressembient pas

روح الياسمين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-02-2007, 07:44PM   #10
العضوية الفضية
 
الصورة الرمزية سعودالمبيريك
 
تاريخ التسجيل: 10 2005
الدولة: الرياض
المشاركات: 670
رد : كيفية حل الصراع في جماعات العمل







راع الشلفا

اشكر حضورك وثنتاءك

على الموضوع والهدف هو

الحد من الصراعات الضاره

والمسيئه لبيئة العمل

تحياتي
سعودالمبيريك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-02-2007, 08:46PM   #11
العضوية الذهبية
 
الصورة الرمزية اهااات الحربي
 
تاريخ التسجيل: 03 2006
المشاركات: 4,000
رد : كيفية حل الصراع في جماعات العمل







للأسف نعاني الكثير
وأجد أخي الكريم رقى
معهود منك
لاتحرمنا تواصلك معنا هنا
_____________________________________
اهااات الحربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-02-2007, 10:23PM   #12
ذهبي مشارك
 
الصورة الرمزية مشعل الفوازي
 
تاريخ التسجيل: 10 2002
المشاركات: 5,156
رد : كيفية حل الصراع في جماعات العمل








رائع أخي سعود ، وطرح يلامس واقع الجميع ، وينير لهم الطريق 00

صادق التحية والتقدير لك 0
_____________________________________
مشعل الفوازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-02-2007, 10:44PM   #13
العضوية الفضية
 
الصورة الرمزية ابن نهار
 
تاريخ التسجيل: 06 2006
الدولة: الدمام
المشاركات: 3,026
رد : كيفية حل الصراع في جماعات العمل







آهلين اخوي سعود المبيريك

تسلم على الموضوع

ذكرتني دورات المهارات الاداريه في معهد الاداره.

موضوع قيم تشكر عليه يغالي


ولك تحياتي

:
_____________________________________
تعبروا ياهل العقول اللبيبات=متعرضين للخطر والاهاوي
ياما على الجاهل يفوتن الافوات =وياما على العاقل تصير البلاوي
ماينجزي راعي الحساني بسيات= وراعي السخا حبله طويل رهاوي
لياعاد ماتاخذ امورك سياسات= يصير عقلك والهبال متساوي

صالح بن سند

التعديل الأخير تم بواسطة ابن نهار ; 18-02-2007 الساعة 10:59PM
ابن نهار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-02-2007, 09:47PM   #14
العضوية الفضية
 
الصورة الرمزية سعودالمبيريك
 
تاريخ التسجيل: 10 2005
الدولة: الرياض
المشاركات: 670
رد : كيفية حل الصراع في جماعات العمل







اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوح مشاهدة المشاركة


الشاعر و الاستاذ :


سعود المبيريك


موضوع جدااا رائع ...

وهو في حياتنااا العمليه ولكن ؟؟

مهما حاولنا ان نتوصل الى حلول نفشل خصوصااا ......

سوء الفهم... و....عدم التعاون ...

فاناااا اعاني من هذاا المشكله في عملي


ولكن الحلول التي وضعتهااا جدااا رائعه في لملمت المشاكل العمليه


دمت بخير
بو ح


سوء الفهم... و....عدم التعاون ...

نعم اختي بوح اوافقك الرأي

هذان السببان هم الأهم

000

الحروف الراقيه
00
بوح

00
يهمني رأيك ويسعدني حضورك


مع خالص التحيه

سعودالمبيريك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-02-2007, 01:07AM   #15
العضوية الفضية
 
الصورة الرمزية سعودالمبيريك
 
تاريخ التسجيل: 10 2005
الدولة: الرياض
المشاركات: 670
رد : كيفية حل الصراع في جماعات العمل







روح الياسمين

اجدني عاجز عن التعبير
امام هذا الجهد الذي
اثرى الموضوع
واعطاه بعدآ اخر اكثر تعمق
تقلبي شكر الامتناهي
سعودالمبيريك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:52PM


Powered by vBulletin V3.8.7. Copyright ©2004 - 2014, Tranz , Design By YsOrI
جميع الحقوق محفوظة لمجالس حرب


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53