::: (( وين اللحالي فاقده لي مده )) ::: (اخر مشاركة : نايف الشويب - عددالردود : 3 - عددالزوار : 23 )           »          لغز أجودي / بقلمي (اخر مشاركة : أيوب البلاجي - عددالردود : 1 - عددالزوار : 11 )           »          حفل زفاف أبناء الشيخ هليل بن مرزق الحلو الجابري الحربي (اخر مشاركة : الحربي 2050 - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          لغزقديم@@ (اخر مشاركة : أيوب البلاجي - عددالردود : 18 - عددالزوار : 165 )           »          قالوا علامك / بقلمي (اخر مشاركة : نايف الشويب - عددالردود : 6 - عددالزوار : 59 )           »          ياحرب / بقلمي (اخر مشاركة : نايف الشويب - عددالردود : 7 - عددالزوار : 75 )           »          نسف الأحزمة / بقلمي (اخر مشاركة : نايف الشويب - عددالردود : 4 - عددالزوار : 41 )           »          وقفة مع قصيدة (اخر مشاركة : نافل علي الحربي - عددالردود : 4 - عددالزوار : 32 )           »          مطلوب مساعد مدير بشركة .. بالرياض (اخر مشاركة : عسومه الحربي - عددالردود : 1 - عددالزوار : 8 )           »          مطلوب ~ مهندسين ميكانيكا انشاءات (اخر مشاركة : عسومه الحربي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         




العودة   مجالس حرب > مجلس التذكره الإسلامي > جلسة الإسلامي > جلسة القسم التاريخي

الإهداءات
عسومه الحربي : ألف شكر لمن أختارني العضو المميز بالمنتدى.. شاكرة لكم هالثقه وهالتقدير ويارب اكون عند حسن ظنكم بي دووم..أخجلتوني بذوووقكم لاخلا ولاعدم...~     عسومه الحربي : أخوي طلال الحازمي~ شاكرة لك هالترحيب وهالتقدير ولي الشرف إني أكون معكم بهالمنتدى الراقي فيكم ويوجودكم.. ويارب اكون عند حسن ظن الجميع ..تحياتي لك     عسومه الحربي : أخوي مزعم آلكمي.. اللهم آمين..و هلا بك أكثرررر مشكور على الترحيب و المنتدى منوور بوجودكم وبأهله ويارب اكون عند حسن الظن دوم ..     مزعم آلكمي : ::: (( عسومه الحربي اهلا بك في مجالس حرب منوره الله ينور قلبك بالايمان )) :::     عسومه الحربي : اللهم اجعلني شكوراً ، واجعلني صبوراً ، واجعلني في عيني صغيراً وفي أعين الناس كبيراً...صباح الخير على الجميع أدري نايمين وكذا إصحوا يالله بسكم نوووم     عسومه الحربي : اللَّهمّ اجْعَلْنِي خَيْرًا مِمَّا يَظُنُّونَ، وَاغْفِرْ لِي مَا لا يَعْلَمُونَ، وَلا تُؤَاخِذْنِي بِمَا يَقُولُونَ..     اصايل حرب : اللهُم اجعلنا من أهل النفوس الطاهرة . والقُلوب الشاكرة والوجوة المُستبشرة الباسمة . وارزقنا طيب المقام وحُسن الختام . صـــِبُأِحّ أَلـْورّد@>-- اللهم صلِ وسلم وبارك على نبينا محمد ……    

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 04-11-2007, 03:08PM   #1
العضوية الفضية
 
الصورة الرمزية حربي العربي
 
تاريخ التسجيل: 06 2006
الدولة: K.S.A
المشاركات: 1,159
آخر لحظات الخلافة لإخر الخلفاء العثمانيين وحياة ابنته الأميرة درُّ الشهوار

أنا : حربي العربي






اخواني واخوتي

السلم عليك ورحمة الله

يستهويني البحث والتنقيب عن اسرة الخلافة العثمانية وما آلت اليه بعد الاطاحة بها والى اين ذهبا وماذا حل بها وفوجئت بما سأنقله لكم ان آخر الخلفاء العثمانين وهو السلطان عبدالمجيد الثاني قد دفن بالدينة المنورة سة 1954 أي بعد عشرة سنوات من وفاته حيث ابقي جثمانه بأحد المساجد في باريس وخلال هذه الفترة كانت ابنته الاميرة درُّ الشهوار تحاول اقناع الحكومة التركية بدفنه بتركيا, وطبعاً باءت محاولاتها بالفشل!

5 مارس 1924

دخل الشاعر عبد الحق حميد طارهان حجرة الخليفة عبد المجيد الالثاني في قصر دولما بهشة فوجده مطرق الرأس مهموماً. رفع الخليفة رأسه ناظراً بعينين غائرتين إلى صديقه الشاعر وأبلغه قرار المجلس الوطني الكبير بإلغاء مقام الخلافة وإعطائه مهلة حتى العاشرة مساءً لمغادرة البلاد وأخرى قدرها ثمانية وأربعين ساعة لباقي أفراد الأسرة العثمانية المالكة.


فوجئ الشاعر عندما وجد أن الخليفة قد حزم فعلاً بعض الحقائب. ولما رأى الخليفة علامات الدهشة على وجه صديقه الشاعر سأله قائلاً " ماذا افعل؟ وماذا تعتقد سيكون موقف جدي السلطان سليم لو واجه نفس هذا الموقف؟!"
أجاب الشاعر بلا تردد " أمّا جدك السلطان سليم فسيكون له بالتأكيد موقف آخر .. لكنني أنصحك بإتمام حزم الأمتعة ومغادرة البلاد!!"
كان هذا اليوم هو الأخير والخاتم الأكثر حزناً لأسرة آل عثمان التي بدأت نسج خيوطها في ثياب الزمن قبل ستة قرون .. ومن يدري .. هل دار بخلد أحد أجداد هذا الخليفة العظام كمحمد الفاتح أو سليم أو سليمان القانوني وهم في ذرى مجدهم بيوم يأتي ليطرد أحفادهم من بلادهم على يد بعض من أفراد شعبهم؟!
قبل هذا اليوم بأقل من سنتين ألغى المجلس الوطني الكبير السلطنة تمهيداً لإعلان الجمهورية كنظام حكم .. لذا فعندما اختير عبد المجيد خليفة كان محروماً من أي سلطة سياسية ، بل بات رمزاً دينياً لا غير.
لم يدرك الخليفة عبد المجيد عمق التغيير الذي أصاب مقام الخلافة فخلع رداء الحيطة والحذر وبدأ في استقبال العديد من كبار الشخصيات وأمعن في تزيين موكبه أثناء مغادرته القصر للصلاة في المسجد بأبهة تركها حتى السلاطين في أواخر عهدهم واعتقد أنه بهذا سيضفي على الخلافة أبهة افتقدتها بفقدان عصا السلطنة.
كانت الحكومة التي انتخبت من قبل المجلس الوطني الكبير تراقب بريب من العاصمة الجديدة أنقرة تحركات الخليفة عبد المجيد في عاصمة السلاطين المجيدة ومظاهر الأبهة التي تلف موكبه عند الذهاب والإياب وتذكر الناس بأيام السلطنة التي يحن إليها الكثيرون.
أخذ الجمهوريون تحركات الخليفة عبد المجيد محمل الجد وباتوا يخشون على جمهوريتهم الوليدة فجاءت ضربتهم قاضية عندما اتخذ المجلس الوطني الكبير قراره التاريخي بإلغاء الخلافة وترحيل الخليفة المخلوع وكافة أسرة آل عثمان إلى خارج البلاد.
ومن سخريات القدر أن بعض النواب في المجلس اعتقد أن مصطفى كمال أول رئيس للجمهورية يريد الاستحواذ على منصب الخليفة فاقترحوا عليه قبل إلغاء مقام الخلافة أن يتم تعيينه خليفة بدلاً من عبد المجيد فأجابهم أن البرلمان هو من سيمثل مقام الخلافة في هذا العصر!!
للخليفة عبد المجيد جوانب إنسانية يجب ذكرها فهو لم يولد سياسياً بل تربى في القصر كغيره من أمراء آل عثمان في العهد الأخير المشحون بالنوائب لكن عبد المجيد كان يملك موهبة الرسم. وبإمكان كل من يزور قصر دولما بهشة مشاهدة بعض قطع الرسم الرائعة التي رسمها هذا الخليفة غير أن إحداها تختلف عن البقية كونها تمثل ابنته الم....ة إلى قلبه وأجمل فتيات عصرها التي لا تفارقه أبداً وهي الأميرة درُّ الشهوار .. أو درّة الملوك!
كانت الأميرة درُّ الشهوار في العاشرة من عمرها عندما صدر قرار ترحيل أباها وأسرتها من البلاد.. وهي تستعيد تلك الساعات الحزينة في مذكراتها التي دونتها قائلة :
" إلى أين نحن ذاهبون؟ ربما إلى مأساة غير متوقعة وربما إلى أيام غربة مملوءة بالجفاء والألم.. بهذه الضربة تحطمت جميع آمالي وانطفأت جميع أنوار سعادتي".
حط الخليفة عبد المجيد وعائلته الرحال في مدينة نيس بفرنسا. وبعد سنوات قليلة من ضيق العيش غادر وعائلته إلى الهند ضيفاً على نظام الدين حاكم مقاطعة حيدر أباد الذي كان أغنى حاكم في العالم. وفي العام 1931 تزوجت درُّ الشهوار من ابن ذلك الحاكم وباتت تحمل لقب أميرة برار.
في العام 1944 توفي الخليفة عبد المجيد ومن أجل سعي درّ الشهوار لدفن والدها في تركيا قامت بصفتها أميرة برار بزيارة تركيا ومقابلة رئيس الجمهورية عصمت إينونو. وعلى الرغم من مقابلته وحرمه لها لكنها لم تستطع إقناعه بدفن والدها هناك وخرجت كسيرة الجناح والخاطر لكنها عاقدة العزم على السعي من أجل ذلك مستقبلاً. لذلك تم حفظ جثمان الخليفة عبد المجيد في أحد مساجد باريس.
وفي العام 1954 قامت بزيارة ثانية لتركيا وأقنعت عدنان مندريس رئيس الحكومة آنذاك الذي ينتمي إلى الحزب الديمقراطي الجديد بدفنه في تركيا. لكن المجلس الوطني التركي علّق البت في هذه المسالة بعد معارضة بعض نواب حزب الشعب الجمهوري ، فتحطمت آمال درُّ الشهوار بدفن والدها في بلاد أجداده.
ويأبى القدر إلاّ أن يخط نهاية لهذه القصة الحزينة لجثمان آخر خليفة فقد قامت درُّ الشهوار بالسعي أخيراً لدفنه في المملكة العربية السعودية ونجحت حتى ووري الثرى في المدينة المنورة وبهذا تكون قد أوفت بأمانتها ومحبتها لوالدها وإن كان بعيداً عن أرض أجداده لكنه قريب وجار لخير الأنام.
لم تغفر درُّ الشهوار لبلدها الذي رفض عودة والدها ولو بلا روح .. لذا لم تستعد ال...ية التركية بعد السماح لعائلة آل عثمان بذلك بل بقيت تحمل جواز سفر إنجليزي ، وإن قامت برحلات نادرة لزيارة إحدى قريباتها في تركيا .. بيد أنها لم تستقر هناك رغم الدعوات الكثيرة لها.
في السابع من فبراير الماضي توفيت درة الملوك وجميلة جميلات عصرها في مدينة لندن عن عمر يناهز الثانية والتسعون .. وقد أوصت ولديها اللذين يقيمان في حيدر أباد بالهند بدفنها بمقبرة المسلمين في لندن المسماة برووك وود وليس في بلاد أجدادها.
وبهذا أثبتت هذه الأميرة حبها وإخلاصها لوالدها بتمسكها بموقفها في عتابها على بلد آبائها وأجدادها .. على الرغم من أنها عند مغادرتها وطنها عام 1924 وهي طفلة في العاشرة قد أثبتت تعلقها وعمق محبتها لبلدها عندما التقطت وهي درّة الملوك حصاة صغيرة لتذكرها بوطنها في الغربة ..


هي بالنسبة إليها أغلى من كل الدرر!!
حربي العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2007, 03:57PM   #2
العضوية البرونزية
 
الصورة الرمزية عبادي الحربي
 
تاريخ التسجيل: 07 2006
المشاركات: 153
رد : آخر لحظات الخلافة لإخر الخلفاء العثمانيين وحياة ابنته الأميرة درُّ الشهوار







وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الف شكر لك اخي حربي على هذا السرد الجميل لقصة من قصص العثمانيين، فالتاريخ ملئ بالأحداث .. ابو وائل
عبادي الحربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2007, 04:09PM   #3
العضوية الفضية
 
الصورة الرمزية أم عبدالرحمن
 
تاريخ التسجيل: 08 2007
الدولة: بقلب احبتـي
المشاركات: 1,793
رد : آخر لحظات الخلافة لإخر الخلفاء العثمانيين وحياة ابنته الأميرة درُّ الشهوار







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
يعطيك العافيــة على هذا السرد...
وجزاك الله خيـــر ...
_____________________________________




يــا ربْ

منذ لاحت لي
“ ( وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى ) ”
و السكينة تغمرني ،
فأعطني من الرضا أقصآه ..
وارزقني من حيث لا أحتسب

أم عبدالرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2007, 04:13PM   #4
العضوية الفضية
 
الصورة الرمزية سعد الجابري
 
تاريخ التسجيل: 04 2005
المشاركات: 1,092
رد : آخر لحظات الخلافة لإخر الخلفاء العثمانيين وحياة ابنته الأميرة درُّ الشهوار







نهائة حزينه لاسرة عتيقه .حملت الدعوه الاسلاميه في كل ارجا العالم

فجزاهم الله خير الجزاء

وغفر لهم ذنوبهم


ومشكور اخوي حربي عمري على المعلومات الجميله عن اسرة ال عثمان التركيه
سعد الجابري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2007, 10:38PM   #5
العضوية الذهبية
 
الصورة الرمزية abusiraj77
 
تاريخ التسجيل: 01 2007
الدولة: جده
المشاركات: 3,435
رد : آخر لحظات الخلافة لإخر الخلفاء العثمانيين وحياة ابنته الأميرة درُّ الشهوار







اخي العزيز حربي العربي,,,

الله يعطيك العافيه على ه8ذه القصة المؤثره ,,ولكن لكل زمان دولة ورجال,,
فسال الله تعالى ان لا يغير علينا نعمه الظاهره والباطنه اللهم امين ويديم علينا الامن والاستقرار وان يحفظنا بالاسلام في كل امورنا اللهم امين ,,
abusiraj77 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2009, 11:09AM   #6
العضوية الذهبية
 
الصورة الرمزية ابوأسامة
 
تاريخ التسجيل: 07 2003
الدولة: القصيم
المشاركات: 14,415
رد : آخر لحظات الخلافة لإخر الخلفاء العثمانيين وحياة ابنته الأميرة درُّ الشهوار







جزاك الله خيرا
ونفع بك وبعلمك

والف شكر لك
على الجهدك الرائع
_____________________________________
ابوأسامة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2010, 10:59PM   #7
العضوية البرونزية
 
الصورة الرمزية المتوكل
 
تاريخ التسجيل: 01 2003
المشاركات: 27
رد : آخر لحظات الخلافة لإخر الخلفاء العثمانيين وحياة ابنته الأميرة درُّ الشهوار







بارك الله فيك وجزاك خير
المتوكل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-03-2010, 04:45AM   #8
ذهبي مشارك
 
الصورة الرمزية شموخ حربيه
 
تاريخ التسجيل: 12 2008
المشاركات: 18,599
رد : آخر لحظات الخلافة لإخر الخلفاء العثمانيين وحياة ابنته الأميرة درُّ الشهوار










جزاك الله خيرا... وبارك الله فيك ..وثبتك على طاعته
وجعله الله في ميزان حسناتنا ووالدينا وإياكم وسائر المسلمين

اللهم آمين




_____________________________________
الحق واضح في نفسه.. وإنما يخفى علينا لعلة في عقولنا
فان الشمس نيرة .. ولا يراها الخفاش لعله في بصره !
شموخ حربيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2010, 11:58PM   #9
العضوية الذهبية
 
الصورة الرمزية ساري الغدرا
 
تاريخ التسجيل: 12 2002
المشاركات: 28,425
رد : آخر لحظات الخلافة لإخر الخلفاء العثمانيين وحياة ابنته الأميرة درُّ الشهوار








0
0
0

جزاك الله خير على هذه السيرة العطرة ... وشكراً لك .

0
0
0
تحيتي
ساري الغدرا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2010, 12:11AM   #10
مدير تنفيذي سابق
 
الصورة الرمزية لـمــى
 
تاريخ التسجيل: 10 2002
الدولة: الريــاض
المشاركات: 36,455
رد : آخر لحظات الخلافة لإخر الخلفاء العثمانيين وحياة ابنته الأميرة درُّ الشهوار








وعليكم السلام

كل الشكر لك اخوي حربي العربي
مشاركة أكثر من رائعة
.
.
_____________________________________
لـمــى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2010, 12:27AM   #11
العضوية الفضية
 
الصورة الرمزية أبوعمار
 
تاريخ التسجيل: 11 2009
المشاركات: 561
رد : آخر لحظات الخلافة لإخر الخلفاء العثمانيين وحياة ابنته الأميرة درُّ الشهوار







قصص التاريخ دائما مشوقة

يعطيك العافية أخوي حربي




**تحياتي
**
أبوعمار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:21AM


Powered by vBulletin V3.8.7. Copyright ©2004 - 2014, Tranz , Design By YsOrI
جميع الحقوق محفوظة لمجالس حرب


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53