يا وطني تعيش يا أعز الأوطان (اخر مشاركة : نافل علي الحربي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          برامج الكمبيوتر -2014- الجزء السابع (اخر مشاركة : mostalo - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          وصل سلامي ياسعيد الخذامي (اخر مشاركة : مساعد الجليدي - عددالردود : 2 - عددالزوار : 36 )           »          شيله تجنن ^^ (اخر مشاركة : اصايل حرب - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          ابو سيف للشراء الاثااث المستعمل (اخر مشاركة : هدايا الرائد - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          دقة التصميم - لتجهيز الحفلات (اخر مشاركة : هدايا الرائد - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          تغطية حفل الشيخ مقبول لافي السهلي بمناسبة حفل زفاف ابنائه لافي وعبدالرحمن بمكة (اخر مشاركة : هاني الهنيدسي - عددالردود : 5 - عددالزوار : 83 )           »          الله يقطع ساعة الفقر والقل (اخر مشاركة : نافل علي الحربي - عددالردود : 2 - عددالزوار : 36 )           »          ● لَيِّسَے لِعَالمِے عِنْوَآنْے سِوَىـآ هُدُوُئيے ●ೄீ҉ܓܨ (اخر مشاركة : اصايل حرب - عددالردود : 505 - عددالزوار : 13242 )           »          يا من يجاريني على قافية أط (اخر مشاركة : نافل علي الحربي - عددالردود : 2 - عددالزوار : 36 )           »         





الإهداءات
حربي مديوووون : يارجال حرب تكفون اوقفوا معاي لاتتركوني مالي الا الله ثم انتم ياعزوتي ياحرب نخيتكم يافكاكين الكرب    

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 20-05-2008, 05:12PM   #1
عضو
 
الصورة الرمزية الفيفي
 
تاريخ التسجيل: 12 2005
المشاركات: 6
قبيلة حرب ,, بين هلال عامر و خولان قضاعه

أنا : الفيفي






رفع الإرتياب عن نسب حرب

إن الذي يدفعني إلى كتابة المزيد عن نسب حرب هو الاعتقاد السائد والخاطئ لدى كثير من الباحثين بأن الهمداني صاحب «الإكليل» قد انفرد بذكر انتساب حرب إلى العرب القحطانية، بل إن بعض الباحثين ـ وللأسف ـ قد جعل صلة الهمداني بقبيلة حرب من بواعث النيل منه ومن هؤلاء الباحثين أبي عبد الرحمن(1) الظاهري ومساعد بن مسلم المزني(2) .

لذلك سأورد في مقالي هذا المزيد من الأدلة والشواهد التي تثبت أن حرب قبيلة خولانية قحطانية بل وتثبت عدة أمور هي:

أ ـ إن الهمداني لم ينفرد بذكر انتساب حرب إلى خولان القحطانية.

ب ـ إن ما ذكره الهمداني من قصص وأشعار تثبت قوة بأس هذه القبيلة له شواهد عند غيره.

جـ ـ صحة ما ذكره محمد الطيب المنتمي إلى قبيلة سليم في كتابه «موسوعة القبائل العربية» ص651 (من أن الحقيقة والتاريخ الصادق من العلامة الهمداني لا ينكر ولا يستنكر إلا من المتعصبين الذين يحيدون عن الحق والحقيقة).

د ـ إنه لا صحة لقول من قال إن قبيلة حرب ذات جذرين قحطاني وعدناني أو من زعم أنها قحطانية امتزجت بها فروع عدنانية.

والأدلة والشواهد التي سأذكرها اليوم هي تكملة للأدلة الخمسة السابقة التي ذكرتها في مقال لي بعنوان (حرب قبيلة قحطانية حجازية نجدية الموطن) في ملحق التراث في جريدة المدينة بتاريخ 27 جمادى أولى 1414هـ.

فليراجعها من أراد..

ولنبدأ اليوم بالدليل السادس فأقول وعلى اللَّه الاتكال:

سادساً: ذكر الأستاذ محمد سليمان الطيب في كتابه «موسوعة القبائل العربية» إنه جاء في وثيقة مؤرخة بتاريخ 3 ذو القعدة 949هـ من وثائق كتاب «الأم» المخطوط والمحفوظ في دير سانت كاترين في بلاد الطور في سيناء والذي تدون فيه جميع الاتفاقات المختصة بقبائل بلاد الطور ما نصه (... وكان مسكن الصوالحة في قرية المرواء قرب قبر الشيخ صالح وقد أتت مجموعة من الصوالحة وفي أثناء مرورهم لزيارة الشيخ صالح في وادي الطرفة قرب من الواطية وهي معروفة بوادي الشيخ صالح وقد باتت تلك المجموعة غرب الواطية وأثناء ذلك أتت عليهم مجموعة من مزينة قد نزلوا من بر الحجاز من وقت قريب وهم ثلاثة فروع وقد سكن هؤلاء المزنيون في رأس وادي الأخضر قرب الواطية كي يريحوا ظعونهم قد أتى إلى الصوالحة غرب الواطية سبعة رجال من مزينة بحجة أنهم يريدون التوطن في البلاد ويدخلون في الصوالحة بتحالف ويأخذون نصيباً في منافع البلاد. وسألهم حميد ابن حسان كبير الرضاونة من الصوالحة من أين أصلكم؟ فقالوا له: نحن مزينة حرب فقال لهم الشيخ حميد: لا توجد في قبائل حرب مزينة وأما مزينة هي قبيلة كبيرة ومعروفة في بر الحجاز قبل قبائلنا حرب ما ينحدرون من اليمن وإن كنتم تريدون التوطن معنا ونعطيكم قسمة عليكم تدفعوا نصفين من الدراهم على كل بنت تزوجونها من بناتكم!! وقال العايدي في روايته: أما أنا الشيخ يوسف العايدي اتفق مع الشيخ حميد بن حسان أي نعم لا توجد في قبائل حرب مزينة ومزينة عشيرة كبيرة ومعروفة في بر الحجاز من قبل ما تنحدر قبائل حرب من اليمن.

وقد علق محمد الطيب على ذلك بقوله: وقول الشيخ حميد لرجال مزينة إن حرب من بلاد اليمن يؤكد أن أجداد الصوالحة حتى عام 949هـ يحفظون أنسابهم ليس إلى حرب فقط ولكن يحفظون نسب حرب إلى بلاد اليمن أي للقحطانية وهذا يؤكد لنا صحة قول الهمداني في «الأكليل» إن حرب من خولان القحطانية قدمت للحجاز بعد عام 131هـ وقارعت القبائل العدنانية على كثير من المواضع وأجلتها عنها من بينها عنزة وسليم ومزينة.

قلت: قبيلة الصوالحة إحدى قبائل الطور في سيناء، وهي ترجع في أصولها إلى قبيلة حرب الخولانية وبالتحديد فإن الصوالحة من فروع ميمون من بني سالم من حرب.
وقد أكد ذلك نعوم شقير في كتابه الشهير «تاريخ سيناء» كما ذكر الأستاذ محمد الطيب أنه جاء في إحدى وثائق كتاب «الأم» مؤرخة بتاريخ 18 جمادى الآخرة عام 800هـ أن جد الصوالحة هو صالح بن حميد بن سليم من حرب الحجاز وكان له أربعة أولاد هم عارم ومنه العوارمة وحميد ومنه الحميدات ورضوان ومنه الرضاونة وناصر ومنه النواصرة. ثم قال الطيب: وأضاف الرواة من كبار الصوالحة أنهم من فروع ميمون من بني سالم من حرب.

قال محمد الحربي: للمزيد من التفاصيل انظر كتاب «موسوعة القبائل العربية» لمحمد الطيب من ص623 إلى ص633.

سابعاً: العلامة النسابة الفقيه محمد بن الحسن الكلاعي الحميري المتوفى سنة 404هـ والذي كان حياً يافعاً سنة 320هـ. ذكر في بعض كتبه المفقودة قبيلة حرب وأكد انتسابها إلى خولان من قضاعة من حمير من قحطان كما ذكر بعض أخبارها يدل على ذلك أن الإمام أحمد بن محمد الأشعري المتوفى سنة 550هـ وقيل 600هـ حين ذكر انتساب حرب إلى خولان وبعض أخبارها وأشعارها أورد ما يفيد أنه إنما نقل ذلك عن الكلاعي(3) والكلاعي قد عاش فترة من الزمن في صعدة كما ذكر أحمد بن أبي الرجال المتوفى سنة 1092هـ في الجزء الرابع من كتابه «مطلع البدور».

وصعدة من بلاد خولان فلا شك أن علماء صعده وخولان قد أكدوا له انتساب حرب إلى خولان كما أكدوا للهمداني من قبله بزمن قريب.

كما أن الكلاعي من حمير وكذلك قبيلة حرب من خولان من قضاعة من حمير وقد عرف عن الكلاعي شدة اعتناءه بأنساب قبائل حمير وبطونها وذكر مفاخرها وأيامها ومآثرها وملوكها وفرسانها وله في ذلك قصيدة سماها ذات الفنون تزيد على ثلاث مئة بيت يقول في أولها:

خليلي هل ربع بخيوان مقفر === يرق لشكوى ذي الجوى ويخبر

ثامناً: الإمام محمد بن نشوان بن سعيد الحميري المتوفي (في الربع الأول من القرن السابع) العالم الأديب النسابة والي مخلاف خولان صعدة والمطلع على أنسابها عن قرب ووالده العلامة اللغوي النساب نشوان بن سعيد الحميري صاحب القصيدة المشهورة في ذكر نسب خولان وفخوذها والتي مطلعها(4) .

بصعـــدة من أولاد خــولان سبعـة .... أحلهــم فيها القنـا و الصفائـح
صحار ورشــوان و حــي وهانـيء .... وأزمع أيضا ثـم سعــــد و رازح
مضوا مع حجر بن الربيعة قادهم .... إلى الحقل من صـــرواح ليث مكافـح
وإخوتهم ما بيــن صنعا ومــأرب .... معـايشــة أوطــانهـم والمســـارح
حبيــب وذكــران وعمـرو وأصهب .... وقيـــس جميعا و النبيت الجحـــاجح
بنو القــرم خولان ليوث قضاعة .... بني حمــير إن صــاح بالجــد صائـــح




قلت: ومحمد بن نشوان هو صاحب «مختصر الأكليل» الذي وصل إلينا وفيه تأكيد انتساب حرب إلى خولان.

تاسعاً: إن ابن حزم صاحب الخطأ الأول في نسب حرب أبعد من حيث الزمان والمكان والنسب من الهمداني والكلاعي.

كما أن ابن حزم أيضاً أبعد من حيث المكان والنسب من الأشعري ومحمد بن نشوان الحميري.

فابن حزم كان في الأندلس أما الهمداني والكلاعي والأشعري والحميري فهم أبناء الجزيرة العربية عاشوا في بلاد اليمن قريباً للجحاز والقاعدة هنا معروفة فصاحب الدار أعلم بما فيها خاصة إذا علمنا أن ثلاثة من هؤلاء العلماء وهم الهمداني والكلاعي والحيمري قد عاشوا فترة من حياتهم في صعدة أي في بلاد حرب القديمة قبل هجرتها إلى الحجاز.

ملاحظة:
إن قولي إن ابن حزم هو صاحب الخطأ الأول في نسب حرب لأن كل من نسب قبيلة حرب إلى بني هلال كالقلقشندي وابن خلدون وغيرهما إنما نقل هذا عن ابن حزم في كتابه «جمهرة أنساب العرب».

عاشراً: ذكر الأستاذ محمد سليمان الطيب في كتابه «موسوعة القبائل العربية» في ص678 ما نصه: (لو أن حرب مؤكد نسبهم إلى بني هلال بن عامر كما وقع ابن حزم في الخطأ لأكد ذلك الحمداني في القرن السابع للهجرة وهو أكثر احتكاكاً بقبائل العرب لأنه كان مهمنداراً للديار المصرية ويسجل أنساب القبائل من خلال دار الضيافة لها عندما تأتي وفود هذه القبائل العربية من داخل مصر ومن الجزيرة العربية ومن الشام وبلاد المغرب لمقابلة سلاطين مصر إبان القرن السابع الهجري. والحقيقة أن ابن حزم في الجمهرة قد قال نسب حرب إلى هلال بن عامر في ثلاث كلمات دون توضيح وقد انساق ابن خلدون وراء ابن حزم لأنه جاء بعده).

ثم ذكر محمد الطيب أن القلقشندي قد استند عليهما أي ابن حزم وابن خلدون ولم يؤكد القلقشندي ذلك النسب بل ذكره في ثلاث كلمات والدليل على عدم تأكيده لهذا النسب أنه قال: وذكرهم الحمداني من عرب الحجاز ولم ينسبهم في قبيلة.

الحادي عشر: جاء في كتاب مختصر رحلتي ابن عبد السلام الدرعي المغربي للشيخ حمد الجاسر ص148 ما نصه: أن الدرعي اجتمع وهو في رابغ بعربي قال عنه عليه أثر الصدق والخير وهو من قبيلة حرب من سكان الأبواء ـ قال الدرعي وسألته عن تعيين أسماء قبائل الحجاز اليوم فعين بينها قبائل شتى وقال: يا سيدي لا نجد بالحجاز قبيلة واحدة ذات شوكة إلا قد حدث سكناها بالحجاز بعد العهد النبوي وأما الذين أدركوا العهد النبوي كثقيف بناحية الطائف ونحوهم فلا تجدهم إلا ضعفاء مستضعفين متمسكين ببعض آثار الدين والخير.

قلت: لا شك أن هذا الأعرابي الحربي لم تغب عنه قبيلة بني هلال من هوازن لأنها أشهر من أن تنسى ولو كانت قبيلة حرب تنتمي إلى بني هلال لعرف ذلك ولأَخْبر به الرحالة الدرعي.

كما أن هذه الأعرابي الحربي قد أشار إلى أن قبيلة حرب سكنت الحجاز بعد العهد النبوي وذلك حين قال (لا نجد بالحجاز قبيلة واحدة ذات شوكة إلا وقد حدث سكناها بالحجاز بعد العهد النبوي) أضف إلى ذلك أن في كلام هذا الأعرابي الحربي ما يفيد بأن قبيلة حرب لا تنتمي أصلاً إلى أي قبيلة من قبائل الحجاز في العهد النبوي كهوازن وثقيف وغيرها(5) .

هذا ولا أنسى أن أذكر أن الرحالة الدرعي قد التقى بهذا الأعرابي في سنة 1198هـ.

الثاني عشر: من الشواهد التي تفيد بأن قبيلة حرب قحطانية نازحة من اليمن هو أن جميع قبائل الحجاز القديمة احتفظت بأسمائها القديمة كهذيل وخزاعة وسليم وجهينة وبلي وغيرها ...اذا لم تحتفظ حرب باسم بني هلال ألا يدل ذلك على أن حرب ليست من بني هلال خاصة إذا عرفنا ما تتمتع به قبيلة بني هلال من صيت وذكر نابه بين العرب.
الثالث عشر: من المعروف لدى العارفين بأنساب حرب أن هناك ثلاثة فخوذ من حرب تسكن في جنوب المملكة العربية السعودية وبالتحديد في بلاد خولان الشمالية 0بعض رجال فيفاء , وبلاد خولان السفلى وهذه الفخوذ هي (المسارحة ـ العبادل ـ حرب (فخذ احتفظ باسم القبيلة الأم).

وكل من تسأله من المسارحة أو العبادل يؤكد لك انتسابه إلى قبيلة حرب الحجازية وهو الصحيح الذي لا شك فيه.

وقد رأيت بعض النسابين ينسبون المسارحة إلى خولان وهذا هو الصواب إن كان المقصود أن المسارحة من حرب ثم من خولان أما إن كان المقصود غير ذلك فلا شك أنه وهم(6) .

سارحة من مسروح من حرب انتقلوا من الحجاز إلى هذه البلاد منذ عدة قرون أما العبادل وحرب فهم من بني سالم من حرب انتقلوا قبل مئتي عام وإن كان هناك من يرى أنهم من بقايا قبيلة حرب في اليمن.

الرابع عشر: ذكر الهمداني في «الإكليل» الجزء الأول أن محمود بن علي بن عمرو الحربي أمير بني حرب كافة كان يرق لبني سليم ويبقي عليهم لأن أمه من جشم من هوزن غير أنه في وقعة الحرة استنجد ببعض جهينة وقتلهم قتلاً ذريعاً ثم جمع لهم فصحبهم يوم الرغامة وكانت عليهم يومئذٍ عمائم خز زرق ... يلبس سلمي بعدها عمامة زرقاء. وقد عقب على ذلك الأستاذ عاتق بن غيث البلادي في كتابه «نسب حرب» ص173 بقوله: (وهنا تحضرني قصة لطيفة فإن بني سليم الجهلة منهم طبعاً لا يطيقون ذكر محمود ولا أعلم سبب ذلك غير أن هذه القصة التي ساقها الهمداني قد تكون هي السبب فترسبت في أذهان المتأخرين دون أن يعلموا هم سببها).

وعندما كنا صغاراً كانت تمر بنا قوافل جيراننا بني سليم فنسارع نحن الصغار نقول لهم: محمود! محمود! وكان ردهم محمود عند أمك!

وحدث صاحب دكان في عسفان من أهل التقوى والصلاح فقال جاءني نفر من سليم فأخذوا يكتالون من عندي وأعجبتهم سماحتي ولما انتهيت من الكيل سألوني عن اسمي وهم يكثرون من الثناء علي وكان اسم الرجل محموداً قال فقلت لهم: اسمي محمود. ولم يعلم الرجل إنهم يكرهون هذه الكلمة.

قال: فأخذوا ينسلون واحداً بعد الآخر ولم يعودوا لأغراضهم.

قلت: وهذا من الشواهد على صدق رواية الهمداني عن نسب حرب وأخبارها.
الخامس عشر: احتج بعض من شكك في رواية الهمداني عن نسب حرب بأنه كيف يمكن لقبيلة قحطانية جالية من اليمن أن تنزل وسط قبائل عدنانية ثم تنتصر عليها وتجليها عن ديارها(7) .

قلت: هذه حجة واهية بشهادة التاريخ المدون وساورد مثالين على سبيل الاستشهاد وليس على سبيل الحصر ولعل فيهما الكفاية: ـ

المثال الأول: قال محمد سليمان الطيب وهو ينتمي إلى قبيلة سليم في كتابه «موسوعة القبائل العربية» ص650 ما نصه: (قبلة الصوالحة في جنوب سيناء ببلاد الطور والصوالحة فرع انفصل من حرب قبل سبعة قرون سكنوا بلاد الطور قبل ستة قرون فإذا نظرنا إلى هؤلاء في قوة شكيمتهم ومن ثم اعتراف الدولة المصرية بهم فور وجودهم وإعهاد حماية الحجاج المصريين وتسليم الممتلكات للدير وحدائقه إلى شيخهم قويضي بن خبيزات بن منجد رغم أن وجوده هو وجماعته لم يتجاوز اثنين وعشرين عاماً حينئذٍ ثم نرى العجب في عام 949هـ من هؤلاء الصوالحة من حرب الحجاز يخوضون ملحمة رائعة تشبه الأسطورة وهي قيامهم بهزيمة قبيلتين وهم النفيعات والعليقات رغم أن فرسان هاتين القبيلتين كانتا ضعفي عدد فرسان الصوالحة أي مئة ضد ثلاث مئة والنسبة 1/3 أي لكل رجل من الصوالحة ثلاثة رجال يقاتلهم! وهنا القتال بالسيوف وليس بالبارود يمكن لقوة مثلاً أن تأخذ ستاراً وتتصيد القوة المعادية رغم كثرتها أي هنا مواجهة رجال الصوالحة حتمية مع خصومهم والمبارزة والنزال وجهاً لوجه. والهدف من ذكر هذا المثال عن هذا العنصر ألا وهو قبيلة حرب ذات البأس والقوة وليس هذا جديداً على هؤلاء فإن اللَّه سبحانه وتعالى صنف البشر خاصة في حومة الوغى كما رأينا أن الأنصار من الأزد القحطانية اشتهروا بالصبر والجلد عند اللقاء أي في حومة الميدان وملاقاة الفرسان وأقرب دليل هو نداء العباس عم الرسول صلى الله عليه وسلّم فيهم في غزوة حنين مع هوازن واندفاعهم كالسيل الجارف على صفوف المسلمين.
فقال الأنصار لبيك لبيك ولما نظر النبي صلى الله عليه وسلّم مجتلدهم مع هوازن قال «الوطيس الآن» ويقصد صلى الله عليه وسلّم وطيس الحرب أي شدتها وضراوتها.
وكما رأينا في معركة وادي الحمام قرب قلعة الطور أن الصوالحة من حرب قد قتلوا مئتين وخمسين من أعدائهم رغم أن عددهم كان فوق المئة بقليل!! وقد أسروا أربعين رجلاً بقائدهم كما أسفلنا في سرد هذه الحرب التاريخية المدونة في وثائق كتاب «الأم» وبشهود عيان محايدين يمثلهم العايدي مشرف بعثة الحجاج المصريين المكلف من قبل الدولة وقاضي محكمة شرعية في مصر فأي فروسية مثل هذه وأي بأس لهؤلاء البشر.
المثال الثاني: ذكر المؤرخون والرحالة أنه:

ـ في سنة 912هـ اضطر شريف مكة إلى الاستنجاد بسلطان نجد أجود بن زامل الجبري لدفع غائلة البادية من قبيلة حرب وبني إبراهيم فأرسل إليه جيشاً يقارب خمسين الفاً بقيادة ابنه محمد كما ذكر مؤلف كتاب «ال.... والعدة في تاريخ جدة».

ــ في عهد الشريف سعد بن زيد في سنة 1104هـ اجتمعت على الشريف قبائل العرب نحو 37 قبيلة وقصدهم أن يغزوا قبيلة حرب لأنها خرجت عن طاعة الإمام وأخذوا ذخائر أهل المدينة من .... وزيت وقمح وتحزبوا في وادي الصفراء كما ذكر عبد الغني النابلسي في رحلته.

قلت: ورغم انتصار الشريف إلا أنه لم يتمكن من إخضاع قبيلة حرب بدليل لجوء الشريف سعيد وهو ابن الشريف سعد بن زيد إلى شيخ حرب سنة 1116هـ.

ـ وفي سنة 1291هـ أرسل الشريف سرور إلى قبائل هذيل وثقيف وعتيبة فجمع منها جيشاً حاشداً واستنفر الأشراف فخرجوا في نصرته وقد قيل إنه كان ينثر الذهب بين المتطوعين المقاتلين وإنه جعل لكل من قطع رأساً خمسة مشاخص فنشطت القبائل للعمل معه ولما وصل بجيشه إلى مستورة بين رابغ والمدينة أرسل من يغزوا جبل صبح حتى احتله ثم اشتبك مع بطون حرب عدة اشتباكات كان له فيها الظفر.
وقد علق الشيخ عاتق بن غيث البلادي على هذه الحوادث وأمثالها بقوله: وقل إن نجد قبيلة أو شعباً تعرض لمثل هذا الاضطهاد فثبت في دياره لا يتزعزع (انظر نسب حرب ص120).

قلت: ولذلك اطلق العرب على قبيلة حرب عدة ألقاب منها حرابة الدول وحرب الروم ومنزحة القبائل وغيرها.

السادس عشر: كنت قد أثبت في مقالي السابق (حرب قبيلة قحطانية الأصل حجازية نجدية الموطن) إنه لا صحة لقول من قال من المؤرخين المعاصرين أن حرب قبيلة ذات جذرين قحطاني وعدناني أو من قال أنها قحطانية امتزجت بها فروع عدنانية قلت لعل هؤلاء المؤرخين احتجوا بكثرة بطون هذه القبيلة ووفرة عددها لأني رأيتهم قالوا نفس الشيء عن القبائل الكبيرة الأخرى مثل مطير وقحطان وعتيبة وغيرها فزعموا أن هذه القبائل أحلاف من قحطان وعدنان وليتهم حين زعموا ذلك بينوا لنا الفخوذ العدنانية والفخوذ القحطانية في هذه القبائل لكنهم سكتوا عن ذلك مما يدل على ضعف قولهم ووهنه. ثم متى كانت الكثرة أو القلة حجة في مثل هذه الأمور ألم يقل الشاعر العربي:

وجرثومة لم يدخل الذل وسطها == قريبة أنسابها كثير عديدها

ألم يذكر الزركلي في كتابه «الأعلام» المجلد 3 ص262: أن ذرية العباس بن عبد المطلب رضي اللَّه عنه خلال قرنين ونيف قد بلغوا ثلاثين ألفاً.

قلت: ولا شك أيضاً أن هناك من المعاصرين للعباس بن عبد المطلب رضي اللَّه عنه من انقرض نسله كأبي ذر رضي اللَّه عنه. وخذ مثلاً قبيلة شهران كانت في الجاهلية وصدر الإسلام تعد أحد فخوذ خثعم ثم مع مرور الأيام والسنين أصبح الفخذ أوفر عدداً وأكثر بطوناً وأوسع دياراً حتى أصبحت خثعم اليوم تعد أحد فخوذ قبيلة شهران.

وخذ مثلاً آخر ما ذكره ابن خلدون في كتابه «العبر» من أن قيلة المعقل كانت في عام 443هـ عند دخول الهلالية إلى بلاد المغرب لا يزيد عددها عن مئتين وهم الآن من أقوى قبائل مراكش وتفرقوا بطوناً. إذن لا يستغرب أن تبلغ قبيلة حرب زهاء أربع مئة ألف خلال ما يزيد عن ألف عام كما أنه ليس من المستغرب أن تقل قبائل أخرى أو تزيد ثم إني لم أكن السابق إلى هذا القول أقصد قولي بأن حرب ذات أرومة خولانية قحطانية لم يدخل فيها فروع عدنانية إلا فخوذ صغيرة لا تكاد تذكر.

فقد قال عبد الملك العصامي في كتابه «سمط النجوم العوالي» (4/511) وفي معرض حديثه عن حوادث سنة 1080هـ ما نصه: (وهؤلاء العرب من قبيلة تعرف بحرب ولم نعلم حرباً هذا جدهم لمن ينسب وإلى أي جيل يحسب وهم جمع كبير يشتمل على قريب من خمسين فخذاً كل فخذ يشتمل على جماعة لهم جد خاص وعليهم الدرك في حفظ الطريق من عسفان إلى المدينة الشريفة).

فهذا عبد الملك العصامي من المتقدمين يرى أن هذه الفخوذ ذات الجدود الخاصة أي المنسوبة إليها تعود إلى الجد الأكبر حرب.

وخذ من المعاصرين الأستاذ الأديب علي بن حسن العبادي رئيس نادي الطائف الأدبي قال في كتابه «نظرات في الأدب والتاريخ والأنساب» ص49 ما نصه: (فبنو حرب ليسوا قبائل شتى كما قلت آنفاً وإن انضوى إلى لوائها وانحاز إليها ولبس جلدتها مزينة وسليم وهوازن وعبيدة وبشر وهم خمس غرباء حلفاء قبيلتان وثلاث فصائل من ثلاثة وستين بطناً وفخذاً أو تزيد كلها من بني حرب صريحة محضة خالصة النسب ولولا ضيق المجال لسردت تلك البطون والفخوذ ليعلم بها من رغب الإطالة والإسهاب)، ، وفي ختام مقالي أرجو أن يكون في هذه الأدلة والشواهد التي بلغت ستة عشر ما يقطع الشك باليقين حول نسب هذه القبيلة العربية.

وليس يصح في الأذهان شيء == إذ احتاج النهار إلى دليل

هذا واللَّه من وراء القصد.

جدة: مهندس/ محمد بن فهد الحربي

ج 7, 8 س 31 - محرم وصفر سنة 1417هـ - حزيران, تموز (يونيو, يوليو) سنة 1996م



الفيفي
الفيفي غير متواجد حالياً  
قديم 25-05-2008, 11:35PM   #2
العضوية الذهبية
 
الصورة الرمزية ساري الغدرا
 
تاريخ التسجيل: 12 2002
المشاركات: 28,425
رد : قبيلة حرب ,, بين هلال عامر و خولان قضاعه









0
0
0
بارك الله فيك ... على هذه المشاركه القيمه ... وسوف أقرأها بتمعن اكثر حتى تعم الفائده وان كان بها نقاش للاستفاده منك .

0
0
0
شكراً لك

0
0
0
تحيتي
_____________________________________


هذا بيت الثاني وجهودي هنا فقط في ( مجالس العز/ مجالس حرب الرسمي والاول للقبيلة).

ساري الغدرا غير متواجد حالياً  
قديم 27-05-2008, 11:13AM   #3
العضوية الذهبية
 
الصورة الرمزية مهند الزارع
 
تاريخ التسجيل: 06 2007
الدولة: الشمــال
المشاركات: 2,569
رد : قبيلة حرب ,, بين هلال عامر و خولان قضاعه







.... الرائـــ ع / الفيفي ....

... شكرا على طرح المعلومات القيمة ...

.. ولا هنت يالغالي ..

دمت بكل خير
مهند الزارع غير متواجد حالياً  
قديم 27-05-2008, 12:11PM   #4
العضوية الفضية
 
الصورة الرمزية السبر
 
تاريخ التسجيل: 01 2004
الدولة: القصيم-الرس
المشاركات: 407
رد : قبيلة حرب ,, بين هلال عامر و خولان قضاعه










شكراً لك أخي /الفيفي


بارك الله فيك وأشكرك على التوضيح الجميل

الذي أيدته بدلائل وشواهد للمهندس محمد فهد الحربي

تقبل شكري لك
_____________________________________
[align=center]

..أحلامنا تزن الجبال رزانة.......وتخالنا جناً إذا مانجهل


((مساعد بن بركه المويعزي))

التعديل الأخير تم بواسطة ساري الغدرا ; 28-05-2008 الساعة 03:24PM سبب آخر: تعديل الاسم
السبر غير متواجد حالياً  
قديم 27-05-2008, 11:39PM   #5
العضوية الفضية
 
الصورة الرمزية ابو باسل الحربي
 
تاريخ التسجيل: 07 2007
الدولة: بين الحجاز ونجد
المشاركات: 1,085
رد : قبيلة حرب ,, بين هلال عامر و خولان قضاعه







الاخ / الفيفي


شكرا على هذه المعلومات القيمه ولاتبخل علينا بالمزيد
واتمنى لك التوفيق

التعديل الأخير تم بواسطة ساري الغدرا ; 28-05-2008 الساعة 03:24PM سبب آخر: تعديل الاسم
ابو باسل الحربي غير متواجد حالياً  
قديم 27-11-2009, 05:37PM   #6
العضوية الفضية
 
الصورة الرمزية عاشق الكسرة
 
تاريخ التسجيل: 07 2009
المشاركات: 2,433
رد : قبيلة حرب ,, بين هلال عامر و خولان قضاعه







بيض الله وجهك

والله يعطيك العافيه على جهودك الرائعة

دمت بود
عاشق الكسرة غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:18AM


Powered by vBulletin V3.8.7. Copyright ©2004 - 2014, Tranz , Design By YsOrI
جميع الحقوق محفوظة لمجالس حرب


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53